الأمم المتحدة تطالب بإفراج «غير مشروط» عن 11 موظفاً مختطفين في اليمن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن الأمم المتحدة تطالب بإفراج «غير مشروط» عن 11 موظفاً مختطفين في اليمن والان مع تفاصيل هذا الخبر

غارات في الحديدة… وواشنطن تدمّر 8 مسيّرات حوثية

اعترفت الجماعة الحوثية المدعومة من إيران، الجمعة، بتلقيها 5 غارات وصفتها بـ«الأميركية – البريطانية» في محافظة الحديدة دون ضحايا، في وقت تبنى فيه الجيش الأميركي تدمير 8 طائرات من دون طيار وزورقين مسيّرين، وذلك في سياق التصعيد البحري الحوثي في شهره السابع والضربات الغربية المضادة لحماية الملاحة.

ومع إبلاغ تقارير بحرية غربية عن وقوع هجمات ضد السفن في البحر الأحمر، دون تسجيل أي أضرار، تتصاعد المخاوف اليمنية من تعطل مسار السلام والعودة إلى خيار الحرب الداخلية في ظل تصعيد الحوثيين الميداني وحربهم الاقتصادية ضد الحكومة الشرعية بالتوازي مع هجماتهم البحرية.

طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (أرشيفية – رويترز)

وذكرت قناة «المسيرة» وهي الذراع الإعلامية للجماعة الحوثية، أن أربع غارات أميركية وبريطانية استهدفت مطار الحديدة جنوب المدينة الساحلية التي تحمل الاسم نفسه، وهو مطار خارج عن الخدمة منذ سنوات، كما أقرّت بتلقي غارة خامسة استهدفت موقعاً في ميناء الصليف إلى الشمال من الحديدة، دون أن تتحدث عن أي خسائر بشرية على الفور.

في السياق نفسه، أوضحت القيادة المركزية الأميركية، أن قواتها نجحت خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير ثماني طائرات حوثية من غير طيار فوق البحر الأحمر تم إطلاقها من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، بالإضافة إلى تدمير زورقين مسيّرين في البحر الأحمر.

وبشكل منفصل، قال الجيش الأميركي إن سفينة تابعة للتحالف الذي تقوده واشنطن (حارس الازدهار) نجحت في الاشتباك مع طائرة من دون طيار تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق البحر الأحمر.

كما أطلق الحوثيون المدعومون من إيران – وفق البيان الأميركي – صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن فوق البحر الأحمر، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قِبل السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية.

وأشار بيان القيادة المركزية المنشور على منصة «إكس» إلى أن الطائرات والزوارق والصواريخ الحوثية كانت تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وأنه تم اتخاذ الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

هجمات دون أضرار

كانت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري أفادت، الخميس، بأن سفينة تجارية أبلغت أن انفجاراً وقع بالقرب منها في البحر الأحمر على بعد 19 ميلاً بحرياً تقريباً غرب المخا، في حين، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقارير عن انفجارين بالقرب من سفينة على بعد 27 ميلاً بحرياً جنوب المخا، وأنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار، وأن جميع أفراد الطاقم بخير، حيث تتجه السفينة إلى الميناء التالي.

ونقلت «رويترز» أن «أمبري» أفادت في مذكرة بأن مواصفات السفينة تتطابق مع الفئة التي تستهدفها جماعة الحوثي، وأن السفينة كانت في طريقها من أوروبا إلى الإمارات ولم تكن تبث إشارة نظام التعرف الآلي في ذلك الوقت.

ويوم الخميس، زعمت الجماعة الحوثية، مهاجمة ثلاث سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي، بالاشتراك مع جماعة عراقية مسلّحة، وذلك غداة تبنّي مهاجمة ثلاث سفن أخرى في البحرين الأحمر والعربي، وهو ما نفاه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، بيتر ليرنر، الذي قال، وفقاً لما أوردته «رويترز»: «إن هذا ليس صحيحاً».

السفينة البريطانية «روبيمار» الغارقة في البحر الأحمر إثر هجوم حوثي صاروخي (إ.ب.أ)

ومنذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تشنّ الجماعة هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة، حيث تحاول منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، بغض النظر عن جنسيتها، وكذا السفن الأميركية والبريطانية، كما أعلنت أخيراً توسيع الهجمات إلى البحر المتوسط.

ولم تردْ تقارير ملاحية أو أمنية تدعم مزاعم الجماعة حول هذه الهجمات التي تقول الحكومة اليمنية إنها تأتي في سياق الهروب من عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وتعميق معاناة اليمنيين خدمة لأجندة إيران في المنطقة.

490 غارة

نفّذت واشنطن، ومعها لندن، في 31 مايو (أيار) الماضي، 13 غارة على أهداف حوثية في صنعاء ومحيطها والحديدة وتعز، وأقرّت الجماعة بمقتل 16 عنصراً، وإصابة 42 آخرين في الضربات.

وبلغ عدد الغارات الأميركية والبريطانية ضد الحوثيين على الأرض، منذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، أكثر من 490 غارة، أدَّت في مجملها، حتى الآن، إلى مقتل 56 عنصراً، وجرح 77 آخرين، وفق ما اعترفت به الجماعة.

وطبقاً لمزاعم الحوثيين، فإنهم هاجموا أكثر من 135 سفينة، للشهر السابع على التوالي، وهدّد زعيمهم عبد الملك الحوثي باستمرار العمليات الهجومية «كمّاً وكيفاً»، ضمن ما وصفها بـ«المرحلة الرابعة» من التصعيد.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، زعمت الجماعة المدعومة من إيران أنها أطلقت صاروخاً من طراز «فلسطين» استهدف ميناء إيلات الإسرائيلي، وبثّت مشاهد للحظة إطلاق الصاروخ الذي قالت إنه يُستخدم لأول مرة.

طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تتجه لشنّ ضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن (أ.ب)

وكانت الولايات المتحدة قد أطلقت تحالفاً دولياً، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سمَّته «حارس الازدهار»؛ لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض، وشاركتها بريطانيا في 5 مناسبات حتى الآن، كما شارك عدد من سفن الاتحاد الأوروبي ضمن عملية «أسبيدس» في التصدي لهجمات الجماعة.

وأصابت الهجمات الحوثية نحو 19 سفينة منذ بدء التصعيد، وتسببت إحداها، في 18 فبراير (شباط) الماضي، بغرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر بالتدريج.

كما أدى هجوم صاروخي حوثي، في 6 مارس (آذار) الماضي، إلى مقتل 3 بحارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس».

وإلى جانب الإصابات التي لحقت السفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» التي قرصنتها قبل أكثر من 6 أشهر، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً