بايدن إلى إيطاليا لإقناع «مجموعة الـ7» بتوفير 50 مليار دولار لكييف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن بايدن إلى إيطاليا لإقناع «مجموعة الـ7» بتوفير 50 مليار دولار لكييف والان مع تفاصيل هذا الخبر

يبدأ الرئيس الأميركي جو بايدن زيارته إلى إيطاليا، يومي الأربعاء والخميس، للمشاركة في «قمة مجموعة السبع»، حيث تسعى الإدارة الأميركية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يمكن أن يوفر 50 مليار دولار من القروض لأوكرانيا، وإقناع زعماء مجموعة السبع باستخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف في حربها ضد القوات الروسية. ومن المقرر أن يشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في اجتماعات المجموعة من أجل مناشدة الدول لتقديم مزيد من المساعدات لبلاده.

وتقود إدارة بايدن حملة لإقناع زعماء دول مجموعة السبع التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان بالتوقيع على خطة تعدها الإدارة الأميركية مهمة لتعزيز قدرة أوكرانيا على التصدي للهجمات الروسية، وتغيير الموازين في المعارك في شرق أوكرانيا التي تميل حالياً لصالح تقدم القوات الروسية.

قوات أوكرانية تجري تدريبات في موقع غير محدد بإقليم دونيتسك (أ.ف.ب)

قلق غربي من الرد الروسي

تسود الإدارة الأميركية مخاوف من الوضع المتردي في أوكرانيا من تقدم القوات الروسية؛ ما يجعل هذا القرض أمراً ملحاً للغاية، وتستهدف الإدارة مناقشة تفاصيل تمويل بقيمة 50 مليون دولار للإعلان عنه في البيان الختامي لاجتماعات مجموعة السبع. ويدرك زعماء دول مجموعة السبع الوضع المتراجع للقوات الأوكرانية، وحاجة كييف للمساعدات، لكن هناك قلقاً من رد الفعل الروسي والمعايير القانونية حول استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة وضمانات الصرف والسداد.

وتأتي رحلة بايدن الي إيطاليا في أعقاب زيارته لفرنسا التي استغرقت 5 أيام، وكانت الحرب الروسية ضد أوكرانيا من الموضوعات الرئيسية التي ناقشها بايدن مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأكد بايدن أنه توصل إلى اتفاق مع ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا في إطار دفاعها ضد الهجمات الروسية، ومناقشة الأمر مع بقية زعماء مجموعة السبع، كما التقي بايدن مع زيلينسكي، وأعلن عن حزمة مساعدات أمنية بقيمة 225 مليون دولار لكييف، معتذراً عن تأخُّر الكونغرس أشهراً عدة في تمرير المساعدات لأوكرانيا.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن الوضع المتراجع للقوات الأوكرانية في المعارك في خاركيف وإقليم دونيتسك في الشرق يجعل الموافقة على هذا القرض لأوكرانيا أمراً ملحاً للغاية، وإن موافقة أغنى الاقتصادات في العالم خلف هذه الخطة من شأنها أن ترسل رسالة قوية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفيد بأن روسيا لن تصمد أمام الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها لأوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي للصحافيين، الأسبوع الماضي: «تمويل أوكرانيا يعد أولوية لمجموعة السبع بأكملها، ونريد أن نرى كل دولة تنضم إلى هذا الجهد الذي يمكننا من خلاله تعبئة الموارد لأوكرانيا حتى يتمكنوا من الحصول على ما يحتاجون إليه للنجاح في هذه الحرب». وشددت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان أن القمة ستعزز الجهود الرامية للاستفادة من الأصول السيادية الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا وإجراءات مواصلة فرض تكلفة على روسيا، وأولئك الذين يدعمون جهود الحرب الروسية».

منظر جوي لمنتجع بورغو إنيازيا في مدينة بوليا الإيطالية حيث ستعقد قمة مجموعة السبع الشهر الحالي (رويترز)

«فرصة لإعادة ضبط الحرب»

قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام لبرنامج «واجه الأمة» على شبكة «سي بي إس نيوز»، يوم الاحد، إن الولايات المتحدة لديها الآن فرصة لإعادة ضبط هذه الحرب باستخدام الأصول الروسية في جميع أنحاء العالم والبالغة 300 مليار دولار مطالباً بمصادرة هذه الأصول، واستخدامها لتقديم مزيد من المساعدات المالية لأوكرانيا. وأضاف غراهام: «لدينا أموال روسية في أميركا، ويجب علينا الاستيلاء عليها»، مضيفاً أن الحكومة الأميركية يمكنها تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب بموجب القانون الأميركي.

ومن المقرر أن تناقش اجتماعات مجموعة السبع في بورغو إنيازيا بمدينة بوليا الإيطالية، قضايا الطاقة ودعم الدول النامية، وتعزيز الأمن الغذائي، كما ستتطرق النقاشات إلى الوضع في قطاع غزة، والدعوة للموافقة على الاتفاق المُشْكل الذي قدمه الرئيس بايدن لوقف لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، وزيادة المساعدات الإنسانية، ووضع نهائية للأزمة، والمضي نحو سلام يؤدي إلى حل الدولتين.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً