بغداد ترحب بافتتاح خط ملاحي بين الدمام والنجف… 10 رحلات في الأسبوع

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن بغداد ترحب بافتتاح خط ملاحي بين الدمام والنجف… 10 رحلات في الأسبوع والان مع تفاصيل هذا الخبر

قبل يوم من زيارة مقررة لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى المملكة العربية السعودية، ضاعف الطيران المدني السعودي الرحلات الجوية بين البلدين، وفتح خطاً ملاحياً جديداً إلى مدينة النجف، بينما رحبت الحكومة بالقرار، وأكدت أنه «دلالة على تطور العلاقات التجارية بين البلدين».

وأعلنت هيئة الطيران المدني السعودي، الجمعة، تسيير رحلات جوية مباشرة من الدمام إلى النجف العراقية، بدءاً من 1 يونيو (حزيران) المقبل، وذلك امتداداً للعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين.

وتُمثّل الرحلات السعودية إلى النجف ثالث المحطات العراقية بعد مدينتَي بغداد وأربيل، وذلك في إطار تنويع الوجهات داخل العراق دعماً لعمليات التنقل بين البلدين، وتعزيز تعاونهما في مجال النقل الجوي.

وعلقت سفيرة العراق في السعودية، صفية السهيل، السبت، على زيادة الرحلات الجوية المباشرة من السعودية إلى محافظات عدة في العراق بأنها «خطوة مهمة».

وقالت السهيل في تدوينة على «إكس»، إن «زيادة الرحلات الجوية المباشرة من السعودية إلى محافظات عدة في العراق خطوة تعزز وسائل النقل وتدعم توطيد العلاقات بين الشعبين».

وأكد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق فاضل البدراني، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن «القرار السعودي الأخير بشأن الرحلات يهدف إلى تعزيز التعاون، وتسهيل حركة النقل للتجار والمواطنين السياح بين البلدين».

وأضاف البدراني أن «العراق يتفاعل بإيجابية مع التوجه السعودي؛ لأنه يسهم في تنشيط حركة السياحة بين البلدين، لا سيما أن العراق أصبح بلداً جاذباً للسياح من شتى أنحاء العالم، ما يساعد بغداد على خلق فرص اقتصادية متنوعة».

وأوضح البدراني، أن «النشاط الثقافي والسياحي والآثاري في العراق واعد، وبات مقصداً لأشقاء العرب والأصدقاء من كل دول العالم».

أولى الطائرات ذات الممر الواحد التابعة للخطوط الجوية العربية السعودية من طراز «A320ceo»

خط بغداد – الرياض

ومن جهته، أكد ميثم الصافي المتحدث باسم وزارة النقل العراقية لـ«الشرق الأوسط»، أن «الرحلات بين البلدين سوف تزداد بناءً على طلب إحدى شركات الطيران في المملكة العربية السعودية إلى 3 رحلات أسبوعياً».

وقال الصافي، إن «مضاعفة الرحلات من جانب الشقيقة السعودية جاء بعد التنسيق بين سلطات الطيران المدني بين البلدين، ووفقاً للطاقة الاستيعابية للمطارات».

وأضاف الصافي أن «المطارات العراقية في كل من بغداد والنجف وأربيل جاهزة لاستقبال مثل هذه الرحلات طبقاً للطاقة الاستيعابية لكل مطار». ولفت إلى أن «الرحلات لا تشمل الزيادة في العدد فقط، بل تنوع الوجهات بعد فتح وجهة الدمام – النجف قريباً بواقع 10 رحلات أسبوعياً في وقت الذروة».

وكشف الصافي أن الحكومة العراقية تعمل حالياً على دراسة جدوى تفعيل خط بغداد – الرياض المعطل منذ سنوات.

ويمتلك العراق 6 مطارات دولية في بغداد وأربيل والسليمانية والنجف والبصرة وكركوك.

وعلق حسين علاوي، مستشار رئيس الحكومة العراقية على قرار سلطة الطيران المدني السعودي، وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن «توجه المملكة العربية السعودية الاقتصادي نحو العراق تطور خلال فترة تولي محمد شياع السوداني منصبه، للارتقاء بمفاصل العلاقات العراقية – السعودية خصوصاً في المجال الاقتصادي»، وأشار إلى أن «قطاع الطيران واحد من الشواخص المهمة على التحول في العلاقات وعمقها الاستراتيجي».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً