خسائر مادية وبشرية.. ماذا تعرف عن المنخفض «المطير» المدمر على دول الخليج؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن خسائر مادية وبشرية.. ماذا تعرف عن المنخفض «المطير» المدمر على دول الخليج؟

ما زالت تواجه دول الخليج العربي ولا سيما الإمارات وسلطنة عمان، والبحرين حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وذلك بسبب تأثرها بمنخفض ‘المطير’ الذي ضربها يوم الإثنين الماضي، والذي صاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعدية، نتج عنها جريان الشعاب والأودية بعمان أمس.

منخفض المطير.. ظاهرة جوية في دول الخليج هل تصل لمصر؟ - تليجراف مصر

توقع المركز القومي للأرصاد بمجلس التعاون الخليجي، استمرار الطقس السيئ على شمال سلطنة عُمان، وشرق السعودية والإمارات والبحرين، وذلك عقب هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها الإمارات، أمس الثلاثاء، أدت إلى غرق أجزاء من الطرق السريعة الرئيسية وتوقف المركبات على الطرق في جميع أنحاء دبي، فضلا عن خسائر مادية وبشرية بعمان نحو 19 حالة وفاة، فضلا عن المصابين، حسب وسائل إعلام محلية.

منخفض

تأثيرات منخفض المطير المدمر على دول الخليج

وعلقت الحكومة العمانية العمل، أمس الثلاثاء، للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى، وللعاملين في منشآت القطاع الخاص في محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية، والعمل عن بعد إذا تعذّر العمل حضوريا بالنسبة لبقية المحافظات، مع ضرورة مراعاة التقيد بالاحترازات واشتراطات السلامة المهنية.

وحذر المركز الوطني للأرصاد السعودي، من فرص تساقط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد، تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق القصيم، الرياض، الشرقية، والأجزاء الشرقية من الحدود الشمالية، وحائل، في حين تكون خفيفة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق نجران، جازان وعسير، وانخفاض درجات الحرارة على الشرقية، الرياض والقصيم، يصاحبها رياح نشطة تؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية.

جريدة النهار الكويتية | «منخفض المطير» يضرب 4 دول خليجية.. و19 وفاة في عُمان

الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد

وأعلن المركز أنّ الموجة الثالثة من المنخفض الأشد والأعمق من حيث التأثير، ومتوقع أن تشهد هذه المحافظات: مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة’، أمطارًا شديدة الغزارة، وستكون غزيرة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وستشهد باقي المحافظات أمطارًا متفاوتة الغزارة.

وأشار المركز إلى أنه اعتبارا من صباح اليوم الأربعاء، وحتى ظهره، تتكون بعض السحب الركامية على المناطق الساحلية مصحوبة بسقوط أمطار، ثم تتركز على المناطق الشرقية والشمالية وتقل السحب تدريجيًا من بعد ظهر اليوم نفسه، مشددا على القيادة في هدوء تام خلال هطول الأمطار والابتعاد عن مناطق جريان الأودية.

اخبار العرب .. منخفض المطير.. 12 وفاة جراء الحالة الجوية في عُمان - صحافة  الجديد

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية البحرينية، أن طقس اليوم الأربعاء غير مستقر، إذ إنه سيكون هناك تساقطا لأمطار رعدية، ثم يتحول إلى غائم جزئيًا خلال الليل مع تحذير من أمطار رعدية وهبات شديدة السرعة.

حالة جوية عنيفة تشهدها دول الخليج

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إلى تعرض بعض دول الخليج العربي لحالة جوية عنيفة، حيث تعرضت سلطنة عمان يوم الإثنين الماضي إلة منخفض جوي متعمق صاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعدية، أدت إلى جريان الشعاب والأودية، مما نتج عنه العديد من الضحايا، ومنهم 9 طلاب.

عاجل : صدور التقرير الاول عن المنخفض الجوي المرتقب في سلطنة عمان : أمطار  غزيرة متوقعة على هذه المحافظات بدءاً من يوم غد : وتستمر حتى هذا التاريخ

وأكدت الهيئة عبر منشور بصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ‘الفيسبوك’، استمرار تأثير العواطف الرعدية الممطرة على الإمارات وعمان، يصاحبها أمطار شديدة الغزارة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً