رصد معالم بركانية جديدة على كوكب الزهرة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن رصد معالم بركانية جديدة على كوكب الزهرة والان مع تفاصيل هذا الخبر

كشفت مجلة «نيتشر إسترونومي» العلمية أن علماء فضاء أوروبيين استطاعوا التوصل لآثار انفجارات حدثت أخيرا لبركان يطلق عليه «سيف» في صور رادارية لسطح كوكب الزهرة. وقد تم الحصول عليها نهاية القرن الماضي باستخدام مسبار «ماجلان».

وقال العلماء «لقد قمنا بتحليل كيفية تغير مظهر سطح كوكب الزهرة في الوقت الذي كان فيه مسبار ماجلان يعمل في مداره، ويشير تحليلنا لصور الرادار إلى ظهور معالم بارزة بركانية جديدة على المنحدر الغربي لبركان (سيف) وكذلك في المناطق الغربية من سهل نيوبي، ويُعتقد أن هذه التغييرات حدثت نتيجة لتدفقات جديدة من الحمم البركانية على سطح كوكب الزهرة».

وهذا الاستنتاج توصلت إليه مجموعة من علماء الكواكب الأوروبيين بقيادة دافيد سولكانيزي الباحث بجامعة دانونزيو ببيسكارا الإيطالية أثناء دراسة الصور الرادارية التي حصل عليها المسبار أوائل التسعينيات بعد وصوله إلى مدار كوكب الزهرة بمايو (أيار) 1989.

وقد تمكن المسبار في السنوات التالية من الحصول على عدة خرائط تفصيلية لسطح الكوكب الثاني في النظام الشمسي، واستخدمها العلماء للبحث عن التغيرات بمظهر الزهرة.

وقد قارن العلماء بين عدة خرائط مماثلة تم الحصول عليها من نفس الموقع تقريبا ومن نفس زاوية النظر، كما قاموا بتحليل كيفية تغير طبيعة تفاعل تضاريس كوكب الزهرة مع موجات الراديو، والتي تم تسجيلها باستخدام أجهزة ماجلان عامي 1990 و1992؛ وساعدت هذه المقارنة بتحديد منطقتين من سطح الكوكب الثاني في النظام الشمسي، تغير مظهرهما إلى حد بعيد على مدى 16 شهرا أرضيا.

وفي هذا الاطار، اكتشف العلماء على المنحدر الغربي للبركان (سيف)، وهو أحد أكبر العناصر البارزة على كوكب الزهرة، آثارا لتدفقات جديدة من الصهارة يبلغ طولها من 5 إلى 10 كيلومترات وبمساحة تبلغ عشرات الكيلومترات المربعة؛ وقد كانت غائبة في صور التقطت عام 1990، كما تم تسجيل تغيرات مماثلة بمظهر سهل نيوبي (أحد الأراضي المنخفضة في المناطق الاستوائية بنصف الكرة الشمالي لكوكب الزهرة).

وقد خلص الباحثون الى القول «حاليا الحد الأدنى لحجم انفجارات الصهارة هو حوالى 0.09-0.135 كيلومتر مكعب؛ وهو ما يمكن مقارنته بكمية المادة المقذوفة من البراكين على الأرض. ومن المحتمل أن يشير ذلك إلى أن مستوى النشاط البركاني لكوكب الزهرة إما مشابه للأرض، أو حتى يتجاوزه إلى حد بعيد».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً