روسيا تصد هجوماً بطائرات مُسيّرة أوكرانية في القوقاز

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن روسيا تصد هجوماً بطائرات مُسيّرة أوكرانية في القوقاز والان مع تفاصيل هذا الخبر

انتخابات البرلمان الأوروبي تنتقل إلى سلوفاكيا تعقبها إيطاليا

تتواصل الانتخابات لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي، اليوم السبت، في سلوفاكيا حيث لا تزال محاولة اغتيال رئيس الوزراء الشهر الماضي ماثلة في الأذهان، فيما ينصرف الاهتمام في وقت لاحق إلى عمليات الاقتراع في إيطاليا.

انطلقت الانتخابات الأوروبية التي تستمر أربعة أيام في هولندا الخميس. وتُجري دول الاتحاد البالغ عددها 27، من بينها ألمانيا وفرنسا أكبر قوتين اقتصاديتين، الانتخابات في يومها الأخير الأحد، مع ترقب صدور النتائج على مستوى التكتل مساء اليوم نفسه.

في سلوفاكيا ارتفعت نسبة التأييد للحزب اليساري الشعبوي «سْمير» (SMER) الحاكم عقب محاولة اغتيال زعيمه روبرت فيكو الذي قال إن مهاجمه «كان مجرد رسول للشر والكراهية السياسية التي زرعتها المعارضة».

وقالت السلطات إن الهجوم الذي نفذه شاعر يبلغ 41 عاما، كانت دوافعه سياسية.

يعارض حزب فيكو إمداد أوكرانيا بالأسلحة الأوروبية ويهاجم «دعاة الحرب». وهذا موقف العديد من الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا والمتوقع أن تحقق مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وتشير الاستطلاعات إلى احتمال فوز تلك الأحزاب بما يصل إلى ربع المقاعد البالغ عددها 720، ما سيضعف التكتلات الوسطية التقليدية من دون أن تفقد الأكثرية.

وسيخرج أحد المؤشرات الرئيسية لتشكيلة البرلمان الجديد من إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي يقوده ائتلاف بزعامة «فراتيلي ديتاليا» حزب رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني.

فإذا فاز حزبها وفق التوقعات، يمكن أن يكون لإيطاليا تأثير كبير على ولايتي البرلمان والمفوضية الأوروبية المقبلتين ومدتهما خمس سنوات.

وتسعى رئيسة المفوضية الحالية الألمانية أورسولا فون دير لايين للتقرب من ميلوني التي ستقرر مع قادة أوروبيين آخرين مسألة منحها ولاية ثانية أو اختيار رئيس آخر للمفوضية.

وأبدت فون دير لايين استعدادها للموافقة على التعاون بين حزب الشعب الأوروبي الذي تتزعمه، ومشترعين من اليمين المتطرف في البرلمان، طالما كانوا مؤيدين للاتحاد الأوروبي وليسوا «دمى» بيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واستبعدت صراحة التحالف مع حزب التجمع الوطني الفرنسي بزعامة مارين لوبن، وحزب البديل من أجل ألمانيا لهذا السبب.

تجهيز صناديق الاقتراع في أحد مراكز مدينة تورينو في شمال غرب إيطاليا (إ.ب.أ)

وعلى نقيض حزب ميلوني يشعر الحزبان بالقلق إزاء الدعم العسكري والمالي الأوروبي لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي. ويعارض البديل من أجل ألمانيا صراحة إمداد كييف بالأسلحة.

بدوره يعارض حزب «فيدس» الشعبوي الحاكم في المجر تقديم مزيد من المساعدات لكييف.

وسُجلت حوادث اعتداء في أماكن أخرى في التكتل، وإن لم تكن جميعها ذات طابع سياسي.

فليل الجمعة تعرضت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن للضرب على يد رجل في ساحة بكوبنهاغن، وفق مكتبها. ولم تتعرض لإصابة بالغة بحسب شهود عيان.

وفي إيطاليا تبدة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني حاضرة بقوة في وسائل الإعلام المحلية قبيل الانتخابات، ولا سيما من خلال تصويرها نفسها حصناً ضد الهجرة غير الشرعية، القضية التي تجذب الكثير من الأصوات نحو اليمين المتطرف.

وفي هولندا حيث أُجريت الانتخابات الخميس، حلّ الحزب المناهض للهجرة بزعامة اليميني المتطرف خيرت فيلدرز في المرتبة الثانية، بحسب استطلاعات الرأي أمام مراكز الاقتراع.

وأدلى الإيرلنديون والتشيكيون بأصواتهم الجمعة على وقع الخطاب المتعلق بالهجرة وتركيز اليمين المتطرف على ذلك.

وقال الناخب الإيرلندي تريفور غاردينر (42 عاما) لوكالة الصحافة الفرنسية إن «صعود اليمين المتطرف من خلال استغلال موضوع الهجرة مخيف جدا».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً