شحنة القمح الجديدة خالية من الآفات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن شحنة القمح الجديدة خالية من الآفات والان مع التفاصيل


الخميس 20/يونيو/2024 – 11:35 ص

أجرى الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي، زيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط للتأكد من سير العمل خلال الإجازة وانسياب السلع الزراعية، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باستمرار عمل الحجر الزراعي خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لإنهاء إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية. 

 وخلال الزيارة شاهد موسى، عمليات الفحص الجارية والتي يجريها مهندسي الحجر الزراعي المصري لشحنة القمح المستوردة من الخارج لحساب هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص، فقد تم التأكد من تطبيق جميع الإجراءات والاشتراطات الحجريّة المتبعة والتي تضمن خلو الشحنات الواردة من الآفات الزراعية التي قد تؤثر على الثروة الزراعية المصرية. 

الزراعة تطمئن المواطنين: شحنة القمح الجديدة خالية من الآفات

كما تفقد موسي المعمل المركزي التابع للحجر الزراعي داخل ميناء دمياط وذلك للتأكد من جاهزيته للعمل والبدء في تشغيله، والذي أنشئ حديثا للمساهمة في تسريع إجراءات فحص المنتجات الزراعية الواردة لسرعة الإفراج عنها وفقا لخطة الدولة المصرية.

ويذكر أن إدارة الحجر الزراعي بميناء دمياط تقوم بإتمام إجراءات الفحص على السلع الزراعية الواردة من الخارج والتي قدرت في عام 2023 بنحو 11 ألف رسالة زراعية بإجمالي 10 ملايين طن وبنسبة 40% من اجمالي المنتجات الزراعية الواردة من الخارجً، كما تنهي أيضا إجراءات الفحص الحجري اللازم على المنتجات الزراعية المصدرة للخارج لتتوافق مع اشتراطات الدول والتي بلغت نحو 8 آلاف رسالة زراعية بإجمالي 810 آلاف طن وبنسبة 11% من إجمالي الكمية التي تم تصديرها خلال موسم 2023 والتي بلغت 7.5 مليون طن من المنتجات الزراعية لدول العالم. 

وفي نهاية الزيارة اجتمع موسي مع مهندسي الحجر الزراعي الموجودين، إذ ناقش بعض المقترحات التي من شأنها قد تساهم في تقليل زمن الإفراج الجمركي للرسائل الواردة وبالإضافة إلى مناقشة سرعة إنهاء إجراءات الصادر في ضوء حرص القيادة السياسية على تسهيل انسياب السلع الزراعية وتبادلها وتعزيز الصادرات الزراعية المصرية. 

وكان  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وجه باستمرار عمل المعامل والمعاهد والإدارات والقطاعات الخدمية طوال إجازة عيد الأضحى المبارك لمتابعة المحاصيل وتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية وكذلك مراقبة الأسواق وقضاء مصالح المواطنين. 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً