طرح «أرامكو» بصدد جمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن طرح «أرامكو» بصدد جمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار والان مع تفاصيل هذا الخبر

من المتوقَّع أن يجمع الطرح الضخم لأسهم شركة «أرامكو السعودية» ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار، في أكبر صفقة من نوعها على مستوى العالم خلال 3 سنوات، وفق ما ذكرت «رويترز»، يوم الجمعة.

وسيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي، اليوم (الجمعة). وتبيع الحكومة السعودية ما يقرب من 0.64 في المائة من أسهم «أرامكو»، في صفقة تاريخية، وهي تملك نحو 82 في المائة من «أرامكو»، بينما يمتلك «صندوق الاستثمارات العامة» حصة تناهز 16 في المائة. وستظل المملكة المساهم الرئيسي في الشركة بعد الطرح.

وقال أحد الأشخاص لـ«رويترز» إن طرح «أرامكو» تمت تغطيته 4 إلى 5 مرات بالقرب من قاع النطاق السعري الذي يتراوح بين 26.7 و29 ريالاً.

ويمكن بعد ذلك تعزيز العرض إلى 0.7 في المائة من شركة النفط العملاقة فيما يسمى بـ«خيار Greenshoe»، الذي يسمح للمصرفيين باستخدام الأسهم لتحقيق الاستقرار في سعر العرض.

وإذا تمّت ممارسة هذا الخيار، فستجمع «أرامكو» ما يقرب من 12.36 مليار دولار.

وتلقَّت البنوك المشاركة في الصفقة طلباتها حتى يوم الخميس، ومن المقرر أن يبدأ تداول الأسهم يوم الأحد المقبل في السوق المالية السعودية (تداول).

وكانت «بلومبرغ»، أفادت، الخميس، بأن السعودية شهدت طلباً على جميع الأسهم في غضون ساعات قليلة بعد فتح باب الاكتتاب يوم الأحد، واجتذبت الصفقة اهتماماً كبيراً من المستثمرين الأجانب. ولم يتضح فوراً حجم الطلب الأجنبي على وجه التحديد، لكن المستثمرين قدموا عروضاً كافية لتغطية قيمة الطرح بالكامل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقالت مصادر إن الطرح يحمل الاسم الرمزي «مشروع السندات»، وكان قيد الإعداد منذ أشهر كخطوة رئيسية في جذب نطاق أوسع من المستثمرين، بعد الطرح العام الأولي القياسي لـ«أرامكو».

وتعد توزيعات أرباح «أرامكو» السنوية البالغة 124 مليار دولار، وهي الأكبر في العالم، نقطة جذب رئيسية للمستثمرين.

يُذكر أن «شركة الأهلي المالية» هي المديرة الرئيسية للاكتتاب، كما تعمل منسقةً عالميةً مشتركةً إلى جانب «سيتي غروب»، و«غولدمان ساكس»، و«إتش إس بي سي هولدينغز»، و«جيه بي مورغان»، و«بنك أوف أميركا»، و«مورغان ستانلي». وتعمل شركتا «إم كلاين آند كو» و«موليس آند كو» مستشارين ماليين مستقلَّين للطرح.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً