كرة القدم لم ترحمنا أمام إيطاليا!

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن كرة القدم لم ترحمنا أمام إيطاليا! والان مع تفاصيل هذا الخبر

جاء الظهور الأول في مارس (آذار) 2006 في مباراة ودية ضد الأرجنتين في سويسرا. كان توني بلير رئيس وزراء المملكة المتحدة، وجورج دبليو بوش رئيساً للولايات المتحدة، وكانت فار مجرد منطقة في جنوب فرنسا ولم يكن لامين يامال موجوداً.

جاء الظهور 178 ضد إيطاليا في لايبزيغ، بألمانيا، وذلك بحسب شبكة The Athletic.

إذا كانت هذه المباراة هي الأخيرة، فإنها لم تكن خاتمة مناسبة للوكا مودريتش؛ ذلك الماكر والساحر الذي خدم كرواتيا بامتياز على مدار عقدين من الزمن تقريباً.

في كرة القدم الأوروبية للرجال، لا يوجد سوى سيرجيو راموس (180) وكريستيانو رونالدو (209 وما زال العدد في ازدياد) من لعبا مع منتخب بلادهما أكثر من مودريتش.

لقد اقتربت رحلة مودريتش مع كرواتيا من أبعاد القصص الخيالية: نهائي كأس العالم في 2018، نصف نهائي غير متوقع في 2022، نهائي دوري الأمم في 2023. من حيث الألقاب، يمكنك القول إنهم لم يصلوا إلى مرحلة الخلود، ولكن بالنسبة لبلد يبلغ عدد سكانه 3.8 مليون نسمة، فإن مودريتش ورفاقه قد وصلوا بالفعل إلى تلك المرحلة.

ثلاث ميداليات في ست سنوات، كما أشار المدير الفني زلاتكو داليتش بانتظام في الأسبوع الماضي.

فاجعة كبرى عاشها لوكا أمس في الملعب (أ.ف.ب)

لقد كان الأمر مجيداً – وما زاد من روعة ما حدث ليلة الثلاثاء هو أن هذا التراجع جعل من الصعب على مودريتش الباكي و25 ألف كرواتي لا عزاء لهم في الملعب.

لم يحسم مصير كرواتيا بعد، لكن الأمر سيتطلب معجزة حتى يصلوا إلى دور الـ16 كأحد أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث برصيد نقطتين فقط.

سيكون من الصعب استحضار خاتمة مفجعة لمودريتش أكثر من تلك التي انتهت بها مباراة كرواتيا وإيطاليا في مرحلة حاسمة أطفأها بوحشية هدف التعادل في الدقيقة 98 من ماتيا زاكاني.

أهدرت كرواتيا أمام إسبانيا، وكانت بائسة أمام ألبانيا، ولكن هنا أمام إيطاليا بدا أنها نجحت أخيراً في تحقيق الفوز في الوقت المناسب، وساعدها في ذلك نصف دقيقة مجنونة أضاع فيها مودريتش ركلة جزاء (أو بالأحرى تصدى لها ببراعة جيانلويجي دوناروما)…

ولكن بعد 33 ثانية، وضع كرواتيا في المقدمة.

بعض اللاعبين قد يفقدون رؤوسهم بعد إهدار مثل هذه الفرصة الذهبية من على بعد 12 ياردة، أو على الأقل يفقدون تركيزهم. وضع مودريتش ألمه وشعوره بالذنب جانباً على الفور، وشاهد يوسيب ستانيسيتش يتراقص أمام لاعب إيطاليا ليعيد كرواتيا إلى الهجوم، وطلب الكرة بنفسه، ولكن عندما شاهدها تضيع من على يمين لوكا سوسيتش، اندفع إلى منطقة الجزاء وهو يعلم أن الكرة كانت وشيكة. شعر أنه يمكن التعويض على الفور.

بعض اللاعبين قد يفقدون رؤوسهم بعد إهدار مثل هذه الفرصة الذهبية لكنه مودريتش (أ.ف.ب)

وحده أنتي بوديمير كان لديه نفس الفكرة فركض إلى داخل منطقة الجزاء وحول عرضية سوسيتش العرضية نحو المرمى، إلا أن دوناروما تصدى لها ببراعة أخرى. ولكن كان هناك مودريتش، يراقب ويترقب الكرة السائبة ليحولها في الشباك ليقوم بتعويض فوري.

كان الاحتفال أمام الآلاف من الكرواتيين الذين كانوا يضربون بصدورهم ويلوحون بأجسادهم ويطلقون الشعلات النارية، كان احتفالاً مليئاً بالمشاعر الفياضة وغير المصفاة.

كرة القدم في أفضل حالاتها. انزلقت ساقا مودريتش المتهالكتان عندما انزلق على ظهره وغطى وجهه لإخفاء دموعه بينما كان زملاؤه في الفريق يغمرونه ويخنقونه.

كان هذا هو هدفه الدولي السادس والعشرون (جاء هدفه الأول أيضاً في مرمى إيطاليا)، وهو الأول له في بطولة كبرى منذ المباراة الحاسمة في المجموعة ضد أسكوتلندا في يورو 2020، وأحد أهم أهدافه.

قارن ذلك بالدقيقة 98، التي ربما تكون آخر دقيقة في تاريخ كرة القدم الكرواتية الدولية مع مودريتش كلاعب.

كان قد تم استبداله في الدقيقة 80 مع رغبة داليتش في الحصول على أرجل جديدة («لوكا قدم كل شيء»، قالها داليتش بعد المباراة).

كان مودريتش يائساً للغاية من صافرة نهاية المباراة لدرجة أنه عض قميصه بشكل غريزي في محاولة للتغلب على التوتر الذي لا يطاق.

كان مودريتش يائساً من صافرة النهاية لدرجة أنه عض قميصه لا إرادياً (رويترز)

كان هدف زاكاني دراماتيكياً بقدر ما كان رائعاً. تدفق اللاعبون الإيطاليون واللاعبون الاحتياطيون إلى أرض الملعب في احتفالات صاخبة. احتاج لاعبو كرواتيا إلى الأرض لمنعهم من السقوط إلى الأبد.

اتكأ مودريتش على كرسيه ووضع يده على فمه وهزّ رأسه بحسرة.

تطور اليأس إلى غضب عندما توجه إلى الحكم في الوقت بدل الضائع، ربما ليردد انتقادات مدربه في الدقائق الثماني من الوقت بدل الضائع. (انتقد داليتش في وقت لاحق أنه لو كانت إسبانيا أو ألمانيا في موقف كرواتيا، لكانت المباراة أقصر من ذلك).

ثم، بينما كان الإيطاليون يحتفلون ولاعبو كرواتيا يلتقطون أنفسهم من على الأرض قبل أن يقفوا في صف مهيب أمام جماهيرهم وأيديهم على الوركين في صمت، أُعلن أن مودريتش هو رجل المباراة.

تم تحديد ذلك من قبل منظمي المسابقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قبل ركلة زاكاني قبل الأخيرة من المباراة. كان هذا يعني أن مودريتش كان عليه أن يتحمل تقديم الكأس وسلسلة من المقابلات مباشرة بعد واحدة من أكثر اللحظات جرحاً في مسيرته بأكملها.

تطور اليأس إلى غضب عندما توجه لوكا إلى الحكم في الوقت بدل الضائع (أ.ب)

صورة كأس أفضل لاعب في المباراة هي خلاصة الكلام الذي ينطق بألف كلمة. يبدو مودريتش مثل الجرو الذي قيل له للتو إن مالكيه قد تركوه للأبد، ولكن لا تقلق يا فيدو، فلتربت على رأسه.

بعد ست وعشرين دقيقة من تحطيم زاكاني لقلبه إلى نصفين، كان مودريتش يتلقى التصفيق في مؤتمر صحافي. تنهد وأراح وجهه في يده بينما كان يجيب بإخلاص عن أسئلة الصحافيين المجتمعين.

«كانت كرة القدم بلا رحمة هذه الليلة»، قالها حزيناً. «من الصعب أن تجد الكلمات التي تصف شعورك عندما تخسر بهذه الطريقة. أود أيضاً أن أستمر في اللعب إلى الأبد، ولكن ربما سيأتي الوقت الذي سأضطر فيه إلى تعليق حذائي. سأستمر في اللعب ولكن لا أعرف إلى متى».

سيعود إلى ريال مدريد بعد أن وافق على تمديد عقده لمدة عام واحد، لكن كرة القدم الدولية؟ قد يكون ذلك في حال لم ينجح منتخب كرواتيا في التأهل.

سيكمل مودريتش عامه الـ41 في عام كأس العالم 2026، وهناك دعوات متزايدة في الوطن بأن الفريق المتقدم في السن يحتاج إلى إعادة ضبط.

صورة كأس أفضل لاعب في المباراة هي خلاصة الكلام الذي ينطق بألف كلمة (أ.ب)

لا يزال بإمكانه تقديم مباراة على أعلى مستوى من خط الوسط، ولا يزال بإمكانه الضغط، ولا يزال يتنقل بحماس المراهقين، لكن استمراره لمدة 90 دقيقة أصبح نادراً وكان نادراً ما يلعب أساسياً مع ريال مدريد الموسم الماضي. لن يتم اعتزال مودريتش من قبل مدربه أو من قبل مدرب كرواتيا، لكنه قد يشعر أن الوقت قد حان للرحيل.

وسواء فعل ذلك أم لا، فإن ذلك سيؤلمه لبعض الوقت في حالة عدم وجود أي خدمة من المجموعات الأخرى.

كرة القدم في البطولة في أكثر مبارياتها عاطفية ووحشية. مودريتش، الكابتن رقم 178، والذي سيبقى في الذاكرة للأسباب الخاطئة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً