مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة يختار «جودة الحياة» موضوعاً لدورته الرابعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة يختار «جودة الحياة» موضوعاً لدورته الرابعة والان مع تفاصيل هذا الخبر

يعود مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة بدورته الرابعة 2024، تحت عنوان «الفلسفة وجودة الحياة: الوجود، والحقيقة، والخير» ليفتح آفاقاً جديدة للحوار والتفكير، في جلسات المؤتمر الذي تقرر تنظيمه من السادس وحتى الثامن من شهر ديسمبر (كانون الأول) لعام 2024.

وسيشهد المؤتمر سلسلة من النقاشات والبحث، والتفكّر في ورش العمل والجلسات المفتوحة وما تشهده أروقة المؤتمر الدولي، من فحص للمعاني والأفكار وتحقق من قيمتها وجدواها، لاقتراح واجتراح جوانب جديدة في مفاهيم الفلسفة وجودة الحياة.

واختار فريق المؤتمر «جودة الحياة» موضوعاً لدورته الرابعة، الذي يعد هدفاً رئيسياً من مستهدفات رؤية السعودية 2030، ويتجلى في توفير «قابلية العيش» و«نمط حياة» استثنائيين، فيما تسلط نقاشات المؤتمر الضوء على جودة الحياة بوصفها واحدة من المفاهيم الفلسفية العميقة التي تتطلب تحليلاً نقدياً عميقاً لفهم المعايير القابعة خلف «الجودة» والتي تختلف بين الأفراد والمجتمعات، بالاعتماد على ما توفره الفلسفة من أدوات لتقييم مفاهيم جودة الحياة، والحياة الطيبة، والعالم الأفضل، من خلال تحليل الأفكار والرؤى حول السعادة والفضيلة والحياة المثالية، والتي يمكن من خلالها بناء عالم أفضل للجميع.

ومن المنتظر أن تكون مفردات مرتبطة بمفهوم رفع جودة الحياة، مادة النقاشات في جلسات المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من الأكاديميين والمتخصصين لمعالجة الأبعاد المتعددة للموضوع، على مستوى الصحة، والتعليم، والعدالة، والسلامة، والانتماء، والعلاقات، والحرية والكرامة، ومساعدة الإنسان المعاصر على رفع جودة حياته، من خلال المعالجة الشاملة لهذه الأبعاد، انطلاقاً من دور الفلسفة في تقديم الرؤى والأفكار التي تقارب هذه المفاهيم تحليلياً ونقدياً. ويقام مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة سنوياً بمدينة الرياض؛ وذلك «لترسيخ أسس الفلسفة وأساليبها التمكينية وأدواتها بين المملكة والعالم». وتنظم على هامش المؤتمر محاضرات وحلقات نقاشية وحوارات فكرية، وورش عمل شاملة تتناول موضوعات المؤتمر، بالإضافة إلى اهتمام المؤتمر بتعزيز الفكر الفلسفي لدى الأجيال الناشئة، من خلال أجنحة وفعاليات متعددة لهم لتزويدهم بالمهارات والمعارف في المجالات الفلسفية. وتساعد الأسئلة الفلسفية الجوهرية على مواجهة التحديات اليومية، كما تسهّل التواصل بين البشر وتُعزز ثقافة التعايش من خلال طرح الأسئلة التي تنمي التفكير النقدي وتشجع الحوار المفتوح، كما تساعد على فهم العالم بشكل أفضل، لضمان اتخاذ قرارات صائبة تجاه ما يمور في تفاصيله ووقائعه.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً