مصر تنفي تقارير إسرائيلية حول العثور على أنفاق قرب الحدود مع غزة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن مصر تنفي تقارير إسرائيلية حول العثور على أنفاق قرب الحدود مع غزة والان مع تفاصيل هذا الخبر

ذكرت صحيفة «هآرتس»، اليوم (الأربعاء)، أن الجيش الإسرائيلي سيطر بشكل كامل على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الجيش قوله إنه تمت السيطرة بشكل كامل على محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر. وأضافت أن القوات الإسرائيلية سيطرت على 82 فتحة للأنفاق في المنطقة، وأنه يتم فحص هذه الأنفاق من أجل تدميرها لاحقاً. ونقلت الصحيفة عن مصادر أن الجيش عثر أيضاً على العشرات من منصات إطلاق الصواريخ على طول الحدود مع مصر.

من حهته اتّهم مسؤول مصري إسرائيل بتوظيف ادعاءات بوجود أنفاق عند الحدود مع قطاع غزة لتبرير عمليتها العسكرية في رفح في جنوب قطاع غزة، وفق ما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلاً عن مصدر مصري رفيع. ونقلت القناة عن المصدر قوله إنه «لا توجد أي اتصالات مع الجانب الإسرائيلي بشأن الادعاءات بوجود أنفاق على حدود قطاع غزة مع مصر». وأضاف المصدر: «إسرائيل توظف هذه الادعاءات لتبرر مواصلة عملية رفح الفلسطينية وإطالة أمد الحرب لأغراض سياسية».

وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي قد أشار، في مقابلة مع هيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة (كان)، إلى أنه يتعين على إسرائيل أن «تضمن مع المصريين عدم حصول تهريب عبر أنفاق» تحت الحدود. اعتباراً من عام 2013 دمّرت مصر مئات الأنفاق العابرة للحدود مع غزة التي قالت إنها كانت تستخدم لنقل مقاتلين وأسلحة خلال الحرب التي خاضتها القاهرة مدى سنوات في مواجهة متمردين في شمال سيناء. ومحور فيلادلفيا يبلغ طوله 14 كيلومتراً ويمتد على طول الحدود مع مصر، من البحر المتوسط شمالاً حتى معبر كرم أبو سالم جنوباً. ويقع المحور ضمن نطاق منطقة عازلة تم الاتفاق على إقامتها بين إسرائيل ومصر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً