تقرير: القطاع الخاص يؤدي دورا محوريا في تقديم الخدمات الشخصية التي تساهم في تسهيل وتحسين رحلة الحجاج والمعتمرين والزوار

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد تقرير البيئة الاستثمارية للحج والعمرة الصادر عن وزارة الاستثمار أن القطاع الخاص يؤدي دورا هاما ومحوريا في تقديم الخدمات الشخصية التي تساهم في تسهيل وتحسين رحلة الحجاج والمعتمرين والزوار. مشيرا أن خدمات الإرشاد المكاني للزوار ورجال الأعمال ومحلات الحلاقة ورعاية المتجولين ودور الحضانة للأطفال في الحرمين الشريفين تُعد من أكثر الخدمات التي يتم الاستفادة منها بشكل كبير خلال موسم الحج.

وذكر التقرير أن قطاع الخدمات الشخصية يشمل جميع الخدمات التي يحتاجها الحجاج والمعتمرون والزوار أثناء إقامتهم، بما في ذلك خدمات العناية الشخصية مثل تنظيف الملابس والحلاقة وخدمات النقل الركاب والأمتعة ورعاية الأشخاص التائهين وإيجاد الأغراض المفقودة وخدمات الحراسة الخاصة ودور الحضانة للأطفال وخدمات الترجمة والإرشاد المكاني للزوار.

وأضاف، أنه نظرًا لارتفاع أعداد الحجاج والمعتمرين والزوار والحاجة إلى الخدمات المتعلقة بالنقل والأمتعة. ونتيجة التوسع المتزايد في الخدمات الرقمية، تعمل الشركات المقدمة لخدمات النقل على تحسين تجربة الزوار من خلال توفير خدمات متكاملة عبر الإنترنت والتطبيقات المختلفة لتمكين العملاء من الحجز ودفع رسوم خدمات النقل ونقل الأمتعة وتخزينها قبل الوصول. مشيراً بالوقت ذاته إلى تقديم مقدمو الخدمات في قطاع النقل مثل الخطوط الجوية السعودية لخدمة نقل أمتعة ضيوف الرحمن من الفنادق آليا قبل 24 ساعة من موعد السفر لتسهيل إجراءات سفرهم وتحسين تجربتهم، وبالتالي تعزيز تجربة الحجاج والمعتمرين والزوار فيما يتعلق بالخدمات الشخصية ومستوى جودتها.

وكان تقرير غرفة المدينة المنورة للربع الأول 2024 أشار إلى أن الأنشطة الخدمية تمثل نحو 6.1% من إجمالي عدد الأنشطة الاقتصادية المسجلة بالمركز الرئيسي للغرفة وبحسب قاعدة بيانات المنتسبين، حيث بلغ عددها بنهاية الربع الأول من العام الجاري 5.841 نشاطاً فرعياً بارتفاع بلغت نسبته 0.8% مقارنة بالربع السابق من عام 2023، وبارتفاع بلغت نسبته 12.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً