مؤشر ناسداك يغلق على انخفاض 2.1% ويسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ نوفمبر 2022

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انخفض مؤشر Nasdaq المركب للجلسة السادسة على التوالي بنهاية جلسة الجمعة 19 أبريل/ نيسان، مسجلاً أطول سلسلة خسائر له منذ أكثر من عام.

وهبط مؤشر Nasdaq في نهاية التعاملات 319.49 نقطة أو بنسبة 2.05% إلى مستوى 15282.01 نقطة.

وجاء الاتجاه الهبوطي مع تراجع أسهم Nvidia، مما يزيد من مشاكل السوق الأخيرة المرتبطة بالصراعات الجيوسياسية والتضخم الثابت.

كما انخفض مؤشر S&P 500 عند الإغلاق لليوم السادس على التوالي في أطول سلسلة خسائر له منذ أكتوبر/ تشرين الأول، 43.89 نقطة أو بنسبة 0.88% إلى مستوى 4967.23 نقطة.

وأغلق مؤشر Dow Jones الصناعي على ارتفاع 211.02 نقطة أو بنسبة 0.56% إلى مستوى 37986.40 نقطة، مدعوماً بارتفاع يزيد عن 6% في سهم شركة American Express بعد الإعلان عن الأرباح.

تراجعت أسهم Netflix بأكثر من 9% حتى بعد أن تجاوزت الأرباح الفصلية التوقعات، وقفز عدد المشتركين في خدمة البث بنسبة 16% عن العام السابق، لكنها قالت إنها لن تعلن بعد الآن عن العضويات المدفوعة بدءاً من عام 2025.

كما تعرضت أسهم الرقائق Nvidia وSuper Micro Computer لضغوط متزايدة في تعاملات بعد الظهر، في إشارة إلى أن المستثمرين كانوا يتناوبون بشكل كبير خارج القطاع الذي قاد السوق الصاعدة. وانخفضت أسهم الشركتين بنسبتي 10% و23% على التوالي. وسجلت Nvidia أسوأ يوم لها منذ مارس 2020.

بينما فرضت التكنولوجيا ضغوطاً هبوطية على السوق، بدا أن مخاوف المستثمرين بشأن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط في أعقاب الضربة المحدودة التي تعرضت لها إيران، والتي تنسبها تقارير إلى إسرائيل، قد تبددت إلى حد كبير بعد افتتاح يوم الجمعة.

ارتفعت أسعار النفط لفترة وجيزة بأكثر من 3%، لكنها تأرجحت بين مكاسب وخسائر أكثر تواضعاً في الساعات التي تلت ذلك.

وقال رئيس مجلس إدارة Sanders Morris، جورج بول: “كان هناك تنهيدة ارتياح” عندما أدرك المستثمرون أن رد إسرائيل كان “صامتاً” ومصمماً لتقليل التصعيد.

ومع ذلك، قال بول: “المستثمرون على حافة الهاوية إلى حد كبير”. “المستثمرون أكثر وعياً بالمخاطر الجيوسياسية اليوم في عملية صنع القرار مما كانوا عليه لفترة طويلة”.

تأتي هذه التحركات في الوقت الذي سجل فيه مؤشر S&P 500 أسوأ أداء أسبوعي له منذ مارس/ آذار 2023، بخسارة أكثر من 3%، وسط مخاوف متزايدة حول مسار التضخم والسياسة النقدية.

ويعد ذلك الأسبوع السلبي الثالث على التوالي للمؤشر. وجاء جزء كبير من هذا الضغط الهبوطي من أسهم التكنولوجيا، حيث كان القطاع هو الأسوأ أداءً في مؤشر S&P 500 خلال اليوم والأسبوع.

انخفض مؤشر S&P 500 الآن بأكثر من 5% عن أعلى مستوى له خلال 52 أسبوعاً، وهو جزء من تراجع السوق الذي كان مدفوعاً إلى حد كبير بالتوقعات المخففة لخفض أسعار الفائدة وسط أسعار ثابتة. يرى اقتصاديون الآن أن الفدرالي الأميركي ينتظر حتى سبتمبر/ أيلول على الأقل لخفض تكلفة اقتراض الأموال.

وانخفض مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 5.5% هذا الأسبوع، مواصلاً الهبوط للأسبوع الرابع على التوالي، وهو أطول خط سلبي له منذ يناير/ كانون الثاني 2022. وسيمثل أيضاً أسوأ أداء أسبوعي للمؤشر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

واستقر مؤشر Dow Jones تقريباً خلال تعاملات هذا الأسبوع، بعد أن أنهى الأسبوعين الماضيين باللون الأحمر.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً