خبير مصرفي يتوقع خفض أسعار الفائدة 3 % بنهاية العام الجاري

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن خبير مصرفي يتوقع خفض أسعار الفائدة 3 % بنهاية العام الجاري


الخميس 23/مايو/2024 – 07:02 م

قال الخبير المصرفي، محمد سرحان، إن إبقاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض في اجتماعها اليوم الخميس 23 مايو، جاء في ظل تراجع معدلات التضخم من 33% إلى 31% خلال الفترة الماضية.

وأضاف سرحان خلال لقائه عبر موقع وقناة القاهرة 24، أن تثبيت سعر الفائدة جاء في إطار السيولة الدولارية الموجودة في السوق المصرفي خلال الآونة الأخيرة، وارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 42 مليار دولار تقريبا، مما يؤدي إلى تراجع السلع الخدمية والاستهلاكية.

تأثير قرار الفائدة على المواطن المستهلك؟

وأشار الخبير المصرفي، إلى تأثير قرار البنك المركزي بشأن تثبيت سعر الفائدة، مما يؤدي إلى تراجع أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية والخدمات في السوق المصري، وهو ما شعر به المستهلك بعد تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية، وتراجع عدد من السلع الأساسية.

وأوضح سرحان أنه في ظل المؤشرات في السوق المصرية، فمن المتوقع أن يتم خفض أسعار الفائدة خلال انتهاء العام الجاري 2024، بمستوى يتراوح من 1 و2%، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يتراجع معدل التضخم يتراوح بين 25 و26% خلال الربع الأول من العام المقبل 2025.

ونصح الخبير المصرفي المواطنين، بالاتجاه إلى الاستثمارات في الذهب كملاذ آمن مربح على المدى الطويل، مشيرا إلى أن سعر الذهب المحلي يرتبط بالسعر العالمي وسعر الفائدة الأمريكية.

اجتماع البنك المركزي اليوم

ويترقب عدد من المواطنين والمصرفيين، قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، بشأن تحديد مصير سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك، وتسط توقعات بتثبيت سعر الفائدة عند نفس المستويات المسجلة في 6 مارس الماضي، وهي 27.25% و28.25% و27.75%، على الترتيب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً