أوبرا «زرقاء اليمامة» تطلق عروضها من الرياض الأسبوع المقبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن أوبرا «زرقاء اليمامة» تطلق عروضها من الرياض الأسبوع المقبل والان مع تفاصيل هذا الخبر

تستعد الرياض، الأسبوع المقبل، لعروض أول أوبرا سعودية، هي الأكبر عربياً، بعد عمل استغرق نحو ثلاث سنوات، حتى أضحت جاهزة للعرض وتقديم واحدة من أشهر الأساطير العربية على خشبة المسرح.

وكشفت هيئة المسرح والفنون الأدائية عن تفاصيل من رحلة بناء العمل على «زرقاء اليمامة» بوصفها أول أوبرا سعودية، التي يزمع تقديم عروضها الأسبوع المقبل خلال الفترة بين 25 أبريل (نيسان) و4 مايو (أيار) المقبل، على مسرح مركز الملك فهد الثقافي بعد إتمام تجهيزه على نحو يقدم تجربة فنية وبصرية فريدة وغير مسبوقة.

سلطان البازعي يستعرض جوانب مختلفة حول أوبرا «زرقاء اليمامة» (تصوير: صالح الغنام)

وقال سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية، إن الإنتاجات الأوبرالية نادرة وقليلة، لأن إنتاجها يتطلب عملاً معقداً ومجهوداً يضم الكثير من التفاصيل الفنية والتقنية. وحول أوبرا «زرقاء اليمامة» أكد البازعي أنها أوبرا سعودية بنكهة عالمية، وذلك بمشاركة مبدعين في مختلف الفنون من 18 جنسية مختلفة، وإتاحة الظهور والحضور لمواهب سعودية متعددة.

وتعرض أوبرا «زرقاء اليمامة»، التي تنتجها «هيئة المسرح والفنون الأدائية»، قصة خالدة من عمق تراث الجزيرة العربية، عبر أداء أخّاذ واستثنائي يجمع عدداً كبيراً من الممثلين والموسيقيين السعوديين والعالميين البارزين، في أكبر عمل أوبرالي باللغة العربية.

حضور إعلامي دولي للمؤتمر الصحافي الذي كشف عن تفاصيل عمل «زرقاء اليمامة» بالرياض (تصوير: صالح الغنام)

وقال البازعي، خلال مؤتمر صحافي عُقد الأربعاء للكشف عن تفاصيل المشروع، إنه استغرق العمل عليه نحو ثلاث سنوات، وبدأت التعاقدات لتنفيذه منذ عامين، مشيراً إلى أن العمل يحقق الأهداف الاستراتيجية لهيئة المسرح، ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، ويقدم الأوبرا بوصفها فناً جديداً على الذائقة العربية.

وكشف البازعي عن أن أوبرا «زرقاء اليمامة» ستكون باللغة العربية لأول مرة في المنطقة، وتتوفر في مكان العرض شاشات لنقل الحوار الشعري باللغتين العربية والإنجليزية، لتمكين الجمهور من متابعة التفاصيل الفنّية المستوحاة من جماليات القصة الأصلية، من مشهدية الصحراء والعيون المشوبة باللون الأزرق، والليالي القمراء.

جانب من المؤتمر الصحافي للكشف عن تفاصيل العمل على أوبرا «زرقاء اليمامة» (تصوير: صالح الغنام)

وأشاد بكل العناصر التي شاركت في بناء التجربة الفنية الفريدة، من كاتب النص الشاعر السعودي صالح زمانان، إلى المواهب السعودية والعالمية ممن اجتمعوا في الرياض لأداء تجربة ثقافية لا مثيل لها، مستوحاة من عمق التراث العربي والأرض السعودية.

وأشار البازعي إلى أن التاريخ العربي والتراث السعودي يزخران بالعديد من الشخصيات التاريخية الملهمة، وأضاف: «لدينا قصص فريدة لم تروَ بعد، ولم تحظَ بحقها من التركيز وتقديمها في أعمال فنية مؤثرة»، واعداً بأن تكون أوبرا «زرقاء اليمامة» أول الطريق في إعادة تقديم شخصيات من الموروث السعودي في قوالب فنية وإبداعية مشعة بالجمال والتأثير.

سلطان البازعي أعلن إطلاق أكاديمية لتدريب المواهب بمختلف الفنون المسرحية والأدائية هذا العام (تصوير: صالح الغنام)

وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح عن أن أكاديمية متخصصة في التدريب على مختلف الفنون المسرحية والأدائية ستنطلق هذا العام، بالإضافة إلى أكاديمية متخصصة في فنون الموسيقى ستبدأ العمل خلال شهور، معرباً عن نية القطاع الثقافي تخريج مواهب في مختلف الفنون، وإقامة دورات تدريبية في فن الأوبرا من سن الطفولة، تتولى هيئة الموسيقى تنفيذها بمعايير دولية متقدمة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً