«الجانب المظلم لليابان» ينظُر إلى المستقبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن «الجانب المظلم لليابان» ينظُر إلى المستقبل والان مع تفاصيل هذا الخبر

اشتهرت اليابان بلقب «أرض الشمس»، لكنَّ فيلماً وثائقياً خليجياً يحاول النظر إليها من زاوية جديدة، انطلاقاً من عنوانه: «الجانب المظلم لليابان». التقديم والإخراج للمؤثّر البحريني عمر فاروق الذي تحظى قناته في «يوتيوب» بأكثر من 7 ملايين مشترك. هو شاب دائم السفر لاكتشاف الدول والشعوب؛ وخلال رحلته إلى اليابان والاحتكاك بحياة شعبها، يجد نفسه بين صراعاتهم المجهولة عن العالم. فماذا حدث؟ وهل ثمة فعلاً جانب مظلم من اليابان؟ هذا ما يحاول الفيلم الإجابة عنه.

يتحدّث فاروق لـ«الشرق الأوسط» عن فكرة العمل: «السائد أنّ اليابان هي المستقبل، ما دفعني للنظر إلى مستقبلنا من خلالها. فمَا الجانب المظلم أو الخفيّ منها على مستوى التقنية والإنسان والحياة؟». ولكن، هل أزعج عنوان الفيلم اليابانيين؟ يردّ: «لا يصحّ الحكم على المحتوى من خلال العنوان. فقد ذكرنا الجانب المظلم، وبالضرورة ثمة جانب آخر مشرق».

يحاول الفيلم إعادة النظرة إلى واقع استخدام التقنية (الشرق الأوسط)

الأفكار أهم من القصة

يحاول الفيلم الإضاءة على النظرة المختلفة، غيرها الراسخة في أذهان العالم عن اليابان بسبب تطوّرها، فيجد عمر فاروق نفسه عالقاً في أعماق الجانب المظلم. وهو فيلم من إنتاج «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي» (إثراء)، والمنتج المنفذ «أتنفس للإبداع» و«استوديو نامان»؛ جاء عرضه العالمي الأول في «قمة سينك للاتزان الرقمي» المُقامة في الظهران قبل نحو أسبوعين. وعن أصداء هذا العرض يقول: «الأهم أنّ الناس تفاعلت مع أفكار الفيلم، وليس مع القصة فحسب. وهذا دليل على أنّ الرسائل وصلت».

وبسؤاله عن احتمال توجّهه إلى تقديم الأفلام الوثائقية، خصوصاً أنه اشتهر بفيديوهات «عمر يجرّب» المتقاطعة كثيراً مع التوثيق، يجيب: «لست متيقِّناً من التصنيف الصحيح لجميع الأعمال السابقة. الشيء المشترك هو نقل صورة حقيقية عن الواقع، مع تحيّز بسيط بصفتي المخرج. لكن إذا كان المقصود هيكل الفيلم وطوله، فنعم قد يكون هناك توجُّه لهذا الشكل».

يأتي الفيلم بإنتاج سعودي من «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي» (الشرق الأوسط)

نظرة إلى المستقبل

من جانبه، يتحدّث المنتج في «استوديو نامان» محمد الحجري لـ«الشرق الأوسط» عن الدافع خلف إنتاج هذا الفيلم: «أصبحت التقنية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، وتضاعف استخدامنا الشاشات ليصبح أساسياً في جميع الجوانب؛ من تواصل، وعمل، وترفيه. هذا الواقع أثار اهتمامنا، ودفعنا إلى البحث عن جواب لسؤال مهم: كيف سيبدو مستقبلنا إذا استمر الاعتماد المُفرط على التقنية؟ اخترنا اليابان مسرحاً رئيسياً للفيلم لاختزالها التقدُّم التقنيّ، ولأنّ تأثيرها على مستوى التقنية الحديثة ملموس بوضوح. من خلال الفيلم، نسعى إلى تقديم رؤية عميقة للمستقبل الذي نتّجه نحوه».

وعن تحدّيات واجهها فريق العمل، يفيد الحجري بأنّ أبرزها تضمَّن إيجاد الزاوية الأمثل لتقديم القضية في سياق سرد قصصي يتفاعل معه المُشاهد. ويتابع: «دَفَعَنا هذا التحدّي إلى البحث عن موضوع يمكن للجميع الارتباط به، فركّزنا على التربية والتعليم للإضاءة على جذور المشكلة، مما ساعدنا على تقديم قضية التقنية وتأثيرها بشكل ملموس».

عمر فاروق يؤكد ضرورة ألا يُحكَم على الفيلم من عنوانه (الشرق الأوسط)

«تشويه» صورة اليابان؟

لكن البعض قد يعتقد أنّ العمل هدفه تشويه صورة اليابان الوردية، فينفي الحجري: «الهدف هو الإضاءة على قضية عالمية تؤثّر في الجميع. اليابان كانت مجرّد نقطة انطلاق لسرد قصة يمكن أن تنطبق على أي بلد يواجه التحدّيات التقنية عينها». ويضيف: «الفيلم يعرض اليابان نموذجاً لبيئة عالية التقنية، فتكون الآثار أكثر وضوحاً، ولكن الرسالة الأعمق تتعلّق بكيفية تعامل العالم بأسره مع هذه القضايا. نحن نسعى إلى فتح حوار حول تأثير التقنية في حياتنا، وليس لتوجيه النقد إلى أي دولة».

لا يتعمد تشويه الصورة الوردية عن اليابان (الشرق الأوسط)

عرض الفيلم

وعن المنصّات المتاحة للمشاهدة، يقول: «حالياً، يجول الفيلم في مختلف المهرجانات السينمائية، ونهدف إلى تقديمه لجمهور واسع والاستفادة من ردود الفعل والتقييمات. لدينا خطط مستقبلية لعرضه عبر إحدى المنصات، فيمكن للجميع مشاهدته بسهولة. نأمل من ذلك المساهمة في إثارة النقاش حول قضاياه المطروحة».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً