«تصاعد قوة» الصين «أكبر تحدٍ» لنا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن «تصاعد قوة» الصين «أكبر تحدٍ» لنا والان مع تفاصيل هذا الخبر

حذّر الرئيس التايواني لاي تشينغ-تي، (الأحد)، طلاب الأكاديمية العسكرية في تايوان من أن «التحدي الأكبر» الذي يواجههم هو التعامل مع «تصاعد قوة الصين»، التي قال إنها تعدّ «القضاء» على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، قضيةً وطنيةً.

وفي كلمة في الأكاديمية العسكرية التايوانية في كاوشيونغ (جنوب تايوان)، قال لاي: «على الأساتذة والطلاب أن يدركوا تحديات ومهام الحقبة الجديدة»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأضاف الرئيس التايواني، خلال الذكرى المئوية لتأسيس الأكاديمية، «أكبر تحدٍ هو مواجهة تصاعد قوة الصين التي قضت على الوضع القائم في مضيق تايوان».

بالنسبة للرئيس التايواني الذي تم تنصيبه في مايو (أيار)، فإن «المهمة الأكثر أهمية هي الاضطلاع بشجاعة بالمسؤولية الجسيمة والمهمة الكبرى المتمثلة في حماية تايوان، والحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان».

الرئيس التايواني لاي تشينغ-تي خلال الذكرى المئوية لتأسيس الأكاديمية العسكرية التايوانية في كاوشيونغ (إ.ب.أ)

تأسست الأكاديمية عام 1924 في مدينة قوانغتشو جنوب الصين. وانتقلت إلى كاوشيونغ بعد هزيمة القوميين في البر الصيني ولجوئهم إلى الجزيرة عام 1949.

وازدادت التوترات في مضيق تايوان منذ تنصيب لاي تشينغ-تي في 20 مايو. وتؤكد بكين أن الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي جزء من أراضيها، وتهدد بإعادة احتلالها إذا لزم الأمر.

ونهاية مايو أجرت الصين مناورات عسكرية كبيرة على مدى يومين حول تايوان، وحشدت سفناً وطائرات عسكرية محملة بالذخيرة الحية، زاعمة أنها «عقاب شديد» ضد «الانفصاليين».

وفي وقت سابق رأت بكين، التي تعدّ لاي تشينغ-تي «انفصالياً خطراً»، أن خطاب تنصيبه أقرب إلى «اعتراف باستقلال تايوان».

طلاب الأكاديمية العسكرية التايوانية في كاوشيونغ (إ.ب.أ)

وتعهّد لاي، في خطاب، بالدفاع عن الديمقراطية والحرية في تايوان، داعياً في المقابل إلى الحوار مع الصين المنقطع منذ عام 2016.

ومثل سلفه تساي إنغ وين، يقول لاي، إن تايوان لا تحتاج إلى إعلان رسمي للاستقلال، وهو خط أحمر بالنسبة إلى الصين، لأنها «مستقلة أصلاً». في السنوات الأخيرة، شدد القادة الصينيون من لهجتهم للإشارة إلى أن «التوحيد حتمي».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً