ثاني سياسي ألماني يتعرض للطعن خلال أيام

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن ثاني سياسي ألماني يتعرض للطعن خلال أيام والان مع تفاصيل هذا الخبر

بوتين: شحنات الأسلحة الغربية لأوكرانيا «بالغة الخطورة»

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن شحنات الأسلحة لأوكرانيا هي «إجراء بالغ الخطورة»، في وقت أجاز عدد من الدول بينها الولايات المتحدة لكييف أخيراً، توجيه ضربات داخل الأراضي الروسية ضمن شروط.

وقال بوتين خلال حوار مع مندوبي وكالات أنباء أجنبية إن «إرسال أسلحة إلى منطقة نزاع هو دائماً أمر سيئ، وخصوصاً إذا كان مرتبطاً بواقع أن الجهات المزودة لا تكتفي بتقديم أسلحة، بل تتحكم فيها. إنه إجراء بالغ الخطورة»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

جانب من لقاء بوتين مع مندوبي وكالات الأنباء الأجنبية (أ.ب)

«صدمة في روسيا»

وأشار بوتين خصوصاً إلى ألمانيا، مؤكداً أنه «حين ظهرت أولى الدبابات الألمانية على التراب الأوكراني، أثار ذلك صدمة معنوية وأخلاقية في روسيا» انطلاقاً من الماضي المتصل بالحرب العالمية الثانية.

وأضاف: «اليوم، حين تقول (السلطات الألمانية) إنها سترسل صواريخ أخرى ستضرب أهدافاً على الأراضي الروسية، فإن ذلك يدمر العلاقات الروسية الألمانية نهائياً».

وكرر بوتين أن بلاده ليست من «أشعل الحرب في أوكرانيا»، محملاً كييف المسؤولية بسبب الثورة التي حملت موالين للغرب إلى السلطة في 2014، ولاحقاً قيام موسكو بضم شبه جزيرة القرم، وقيام تمرد انفصالي رعته روسيا.

وأورد بوتين: «الجميع يعتقدون أن روسيا أشعلت الحرب في أوكرانيا. أريد التشديد على أن لا أحد في الغرب، في أوروبا، يريد أن يتذكر كيفية بدء هذه المأساة».

الخسائر الروسية والأوكرانية

كما تحدّث الرئيس الروسي عن وجود مدربين عسكريين غربيين في أوكرانيا، حيث قال إنهم «يتكبّدون خسائر» لكنّهم يتكتّمون عليها. وقال بوتين: «إنهم موجودون على الأراضي الأوكرانية وللأسف، بالنسبة إليهم، يتكبّدون خسائر. الولايات المتحدة والدول الأوروبية تفضّل التزام الصمت».

لكن في الوقت نفسه رفض بوتين تحديد خسائر بلاده في أوكرانيا، مكتفياً بالتأكيد أنها «أدنى إلى حد بعيد» من الخسائر الأوكرانية، ونسبتها هي «واحد على خمسة».

وقال: «إذا كنا نتحدث عن خسائر لا يمكن تعويضها (قتلى) فإن النسبة هي واحد على خمسة» مقارنة بالخسائر التي تكبدها الجانب الأوكراني.

كما أكد أن الفرق في الخسائر التي تعرض لها الجيشان يمكن مقارنته بعدد الأسرى لدى كل منهما. ففي رأيه أن روسيا تأسر 6465 جندياً أوكرانياً في حين تأسر أوكرانيا 1348 جندياً روسياً.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، يتحدث خبراء غربيون عن مقتل عشرات الآلاف من الجنود الروس.

بوتين يتحدث مع مندوبي وكالات الأنباء الأجنبية لدى روسيا (أ.ب)

من جهة أخرى، أكد بوتين استعداد بلاده للتعاون في تحقيق فرنسي حول ظروف مقتل الصحافي في «وكالة الصحافة الفرنسية» أرمان سولدين في التاسع من مايو (أيار) 2023 في أوكرانيا بنيران روسية على الأرجح.

وقال بوتين: «سنقوم بكل ما هو مطلوب منا»، لكنه أوضح أنه يجهل «كيفية القيام بذلك عملياً»؛ كون سولدين قتل في منطقة معارك.

وسبق أن أشار الكرملين إلى أن روسيا لا يمكنها التحقيق بحجة أن المنطقة حيث قتل الصحافي كانت تحت سيطرة أوكرانية.

وفتحت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب في فرنسا تحقيقاً أولياً في جرائم حرب في مايو 2023 لتحديد ملابسات مقتل أرمان سولدين ومصدر القصف الصاروخي.

واعتبر حينها مدير الأخبار في «الصحافة الفرنسية» فيل شيتويند أن فتح هذا التحقيق يعد خطوة «مشجعة».

وقُتل سولدين (32 عاماً) في قصف صاروخي في أوكرانيا أثناء عمله بالقرب من خط الجبهة في قرية تشاسيف يار في منطقة دونيتسك حيث كان يرافق جنوداً أوكرانيين.

وكان سولدين يقوم بتغطية المعركة الأكثر احتداماً في الحرب، وهي معركة مدينة باخموت الواقعة على بعد نحو عشرة كيلومترات من تشاسيف يار التي احتلتها روسيا في نهاية أمايو 2023 بعد أكثر من تسعة أشهر من القتال.

وتواصل روسيا هجومها في المنطقة وقد أصبحت عند مداخل تشاسيف يار.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً