داعية يعلق على أعمال السحر على جبل عرفات: حد الساحر القتل وولي الأمر من ينفذ العقوبة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن داعية يعلق على أعمال السحر على جبل عرفات: حد الساحر القتل وولي الأمر من ينفذ العقوبة

علق الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي، على واقعة العثور على أعمال سحر بجبل عرفات، بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الفيديوهات أثناء تنظيف جبل عرفات بعد انتهاء مناسك الحج هذا العام 1445، والتي أظهرت، عثورهم على أعمال سحر في جبل عرفات.

وقال الدكتور محمد علي، إن السحر من المحرمات وهو كفر بالله تعالى، كما قال الله عز وجل في شأن الملكين في سورة البقرة: (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )[البقرة:102].

أعمال سحر على جبل عرفات

وأضاف الدكتور محمد علي لـ «أهل مصر»: دلت الآيات الكريمة على أن السحر كفر، وأن السحرة يفرقون بين المرء وزوجه، كما دلت على أن السحر ليس بمؤثر لذاته نفعًا ولا ضرًا، وإنما يؤثر بإذن الله الكوني القدري؛ لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق الخير والشر.

أعمال سحر

وأوضح الداعية الإسلامي، أنه يعظم الضرر ويشتد الخطب وتتضاعف السيئات بهؤلاء المفترين الذين ورثوا هذه العلوم عن المشركين، ولبسوا بها على ضعفاء العقول حينما يكون السحر في عرفة، أو في مكة عموما وذلك لشرف المكان والزمان، فإنا لله وإنا إليه راجعون، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

وتابع؛ «إن الذين يتعلمون السحر إنما يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، وأنه ليس لهم عند الله من خلاق، أي من حظ ونصيب، وهذا وعيد عظيم يدل على شدة خسارتهم في الدنيا والآخرة، وأنهم باعوا أنفسهم بأبخس الأثمان، ولهذا ذمهم الله سبحانه وتعالى على ذلك بقوله: وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ [البقرة:102]، موضحا أن الشراء هنا بمعنى البيع.

أعمال سحر عر جبل عرفات

وأكد الداعية الإسلامي، أن عقوبة السحر في الإسلام مرتبطة بحكم تعلم السحر، وقد ورد في ذلك عدة حوادث في زمن صدر الإسلام، فهذا بجالة بن عبدة يقول:

كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، فقال بجاله: فقتلنا ثلاث سواحر، وجاء كذلك عن حفصة رضي الله عنها، أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها، فقتلت.

أعمال سحر على جبل عرفات

وأشار إلى أنه لذلك ذهب الأئمة أبو حنيفة ومالك، وأحمد وجمهور أهل العلم إلى وجوب قتل الساحر من غير استتابة، وعزا القرطبي هذا القول إلى جمهور أهل العلم، وقال به من الصحابة: عمر وعثمان وابن عمر وحفصة وأبو موسى الأشعري، وعزاه القرطبي كذلك إلى سبعة من التابعين.

وأما مذهب الشافعي فقال السبكي ماحاصله أن السحر له ثلاثة أحوال: حال يقتل كفراً، وحال يقتل قصاصاً، وحال لا يقتل أصلاً بل يعزر، أما الحالة التي يقتل فيها كفراً إن عمل بسحره ما يبلغ الكفر، والحال التي يقتل قصاصا إن كان قتل بسحره، وإلا يعزر.

يذكر أنه، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الفيديوهات أثناء تنظيف جبل عرفات بعد انتهاء مناسك الحج هذا العام 1445، والتي أظهرت، عثورهم على أعمال سحر في جبل عرفات، مما تسبب في صدمة كبيرة لنشطاء فيسبوك، حيث يتنافى هذا الجرم مع الحج وقدسيته.

وظهرت لقطات لعدد من اللفائف التي تم العثور عليها مدفونة بين محتويات تتعلق بأشخاص مجهولين.

كما عثر على أشياء مثل الشعر ومقتنيات شخصية تم عمل سحر عليها، وكذلك طلاسم مكتوبة بأسماء أشخاص بأعينهم بقصد إيذائهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً