سباق مع الوقت لصد اليمين المتطرف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن سباق مع الوقت لصد اليمين المتطرف والان مع تفاصيل هذا الخبر

دخلت فرنسا أمس (الاثنين)، أسبوعاً حاسماً من التجاذبات والمفاوضات السياسية بعد الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التي تصدرها اليمين المتطرّف ممثلاً في «التجمع الوطني»، بحصوله على 33.14 في المائة من الأصوات، متبوعاً بتحالف اليسار (28 في المائة)، ثم معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون متراجعاً بفارق كبير (20 في المائة).

وبدأ معسكر ماكرون سباقاً مع الوقت لصد تقدم «التجمع الوطني» بقيادة جوردان بارديلا، وتكرار فوزه في الدورة الثانية الأحد المقبل. وفي هذا السياق، حذر رئيس الحكومة غابريال أتال، من أنّ «اليمين المتطرّف بات على أبواب السلطة»، داعياً إلى «منع (التجمّع الوطني) من الحصول على أغلبية مطلقة».

ولقيت نتائج الدورة الأولى من الانتخابات أصداء أوروبية وعالمية واسعة. وحذر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، من أن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية تعكس «اتجاهاً خطيراً» لفرنسا وأوروبا، مشيراً إلى تصاعد اليمين المتطرف والنفوذ الروسي داخل هذه الأحزاب في أوروبا. وتحدث الرئيس السابق للمجلس الأوروبي عن «اتجاه خطير»، ومخاوف في القارة من أن «تصبح فرنسا في القريب العاجل شوكة في خاصرة أوروبا المعرضة لمواجهة بين القوى المتطرفة».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً