قمة مصرية – بحرينية تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن قمة مصرية – بحرينية تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط والان مع تفاصيل هذا الخبر

دعت القاهرة والمنامة «لوقف التصعيد في الشرق الأوسط»، مع التأكيد على «ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وشعوبها ضد مختلف التهديدات». وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء، في مؤتمر صحافي مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، من «خطورة ترك مصائر شعوب المنطقة لإرادة دعاة الحروب».

وعقد الرئيس المصري والعاهل البحريني جلسة مباحثات، في القاهرة، الأربعاء، تناولت «التطورات الإقليمية الراهنة، وأطر العمل العربي المشترك للتعامل معها». كما بحثا جدول أعمال القمة العربية في المنامة الشهر المقبل.

وقال السيسي إنه «في ضوء التطورات الإقليمية المقلقة، توافقت القاهرة والمنامة على ضرورة التكثيف والتشجيع الفوري لجهود إيقاف التصعيد سواء في الأراضي الفلسطينية أو على المستوى الإقليمي»، مشدداً على «ضرورة دفع الأطراف إلى انتهاج العقلانية والحلول الدبلوماسية، والتخلي عن الحلول العسكرية وتصورات الغلبة والنفوذ والهيمنة، ما يسهم في نجاح جهود السلام ويفتح مساراً بديلاً لشعوب ودول المنطقة».

وأشار الرئيس المصري إلى أن «القاهرة سبق أن حذرت كثيراً من تبعات الحرب في غزة، سياسياً وأمنياً وإنسانياً، إضافة إلى ما ستجره من اتساع للصراع وامتداد حتمي لدعوات التصعيد والانتقام، ما يدخل المنطقة في دائرة من العنف والعنف المضاد». وقال: «شهدت المنطقة على مدار الأشهر القليلة الأخيرة تبعات بالغة لاستمرار الحرب في غزة؛ حيث تمتد نيرانها إلى مختلف أنحاء المنطقة، ما نتج عنها وضع إقليمي بالغ التوتر والخطورة يضع أمن واستقرار ومستقبل الشعوب موضع تهديد حقيقي وجاد».

أفراد عائلة نازحة يجلسون بجوار خيام في مخيم بالقرب من مستشفى ناصر في خان يونس (أ ب أ)

ولفت السيسي إلى أن «القمة المصرية – البحرينية تعقد في وقت بالغ الدقة وشديد الخطورة نتيجة الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة، واستمرار السقوط المروع لآلاف المدنيين الأبرياء الطامحين للعيش بعزة وكرامة وإنسانية». وقال: «هذه لحظة فارقة، سيتوقف عندها التاريخ، لما تشهده من استخدام مفرط للقوة العسكرية في ترويع المدنيين وتجويعهم، وعقابهم جماعياً لإجبارهم على النزوح والتهجير القسري في ظل عجز المجتمع الدولي، وغياب أي قدرة أو إرادة دولية على إنجاز العدالة أو إنفاذ القانون الدولي أو حتى أبسط مفاهيم الإنسانية».

وأشار الرئيس المصري إلى أن مباحثاته مع العاهل البحريني تطرقت إلى «الجهد العربي المشترك لوضع حد لهذا الوضع غير القابل للاستمرار، وضمان عدم تكراره»، مشيراً إلى «ضرورة العمل على توحيد الإرادة الدولية لإنفاذ وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف كل محاولات التهجير القسري أو التجويع أو العقاب الجماعي للفلسطينيين، والنفاذ الكامل والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية للقطاع».

وأضاف السيسي أن «ما سبق يجب أن يترافق مع الانخراط الجاد والفوري في مسارات التوصل لحل سياسي عادل ومستدام للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإنفاذ دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والاعتراف الدولي بها، وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة».

مسعفون فلسطينيون يضعون الجثث داخل سيارة إسعاف بعد غارة جوية على منزل بمخيم المغازي في وقت سابق (رويترز)

بدوره، أشار العاهل البحريني، في كلمته خلال المؤتمر الصحافي، إلى أنه «توافق مع الرئيس المصري على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك، وخصوصاً ما تعلق بضرورة تنفيذ قرارات وقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، والحاجة إلى مسار سياسي نحو سلام عادل ودائم في المنطقة على أساس حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية». وقال إن «المباحثات تطرقت أيضاً إلى جدول أعمال القمة العربية التي تستضيفها البحرين الشهر المقبل، وضرورة التوصل بصورة عاجلة إلى سياسة واضحة لوقف التصعيد في الشرق الأوسط وضمان السلام والأمن والاستقرار الإقليمي». وأكد العاهل البحريني «دعم بلاده للجهود الجماعية لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، ودعم جهود مصر ومواقفها الثابتة لنشر السلام ودعم الاستقرار الإقليمي».

ووصل العاهل البحريني إلى مصر قادماً من الأردن؛ حيث عقد جلسة مباحثات موسعة، الأربعاء، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في مدينة العقبة، أكدا خلالها «ضرورة إدامة التنسيق العربي تعزيزاً للتضامن ودعم العمل العربي المشترك». وشددا على «أهمية القمة العربية المقبلة في ظل الظروف الراهنة بالمنطقة»، بحسب «وكالة الأنباء الأردنية».

عناصر من قوات الأمن الإسرائيلية يحرسون نقطة تفتيش بالقرب من باب الأسباط في القدس (أ ف ب)

وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، فإن العلاقات بين القاهرة والمنامة «تنطلق من رؤية موحدة إزاء قضايا المنطقة»؛ حيث يتوافق البلدان على «إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، ودعم نضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل إنهاء الاحتلال، والعمل من أجل الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله السياسي».

ويعود التعاون بين البلدين إلى عام 1919، عندما وصلت أول بعثة تعليمية مصرية إلى البحرين، قبل استقلالها، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات، التي أشارت إلى أن «القاهرة كانت من أوائل الدول التي سارعت بالاعتراف باستقلال البحرين عام 1971 لمواجهة المزاعم الإيرانية، وتقديم أول سفير مصري لأوراق اعتماده بالمنامة عام 1973». كما «كانت البحرين من أوائل الدول التي أيّدت (ثورة 30 يونيو)، وحضر العاهل البحريني حفل تنصيب الرئيس السيسي عام 2014».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً