مصر تترقب الحصول على دعم مالي بقيمة مليار دولار.. تفاصيل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن مصر تترقب الحصول على دعم مالي بقيمة مليار دولار.. تفاصيل

تترقب مصر الحصول على دعم مالي بقيمة مليار دولار من البنك الدولي لدعم الموازنة خلال النصف الثاني من عام 2024.

وصرّحت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال مقابلة مع ‘اقتصاد الشرق’ أن هذا التمويل جزء من تمويلات مجموعة البنك الدولي التي تم الإعلان عنها في مارس الماضي بقيمة 6 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

قرض صندوق النقد الدولي

من بين هذه التمويلات، ستحصل الحكومة المصرية على تمويلات بقيمة 3 مليارات دولار، بما في ذلك 500 مليون دولار سنويًا مخصصة لدعم الموازنة، وذلك ضمن برنامج ‘دعم سياسات التنمية’ المرتبط بالإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الحكومة.

سيتم أيضًا تخصيص دفعة قيمتها 200 مليون دولار من تمويلات الجزء الثالث من برنامج ‘تكافل وكرامة’ لدعم الأسر الفقيرة، ومن المتوقع أن تكون هذه الدفعة متاحة بحلول يونيو.

من المقرر أن يزيد الدعم المالي للموازنة من خلال ‘مشاركة بعض الدول الثنائية’، حيث ستحصل مصر على 200 مليون دولار إضافية من المملكة المتحدة في منتصف العام.

بالإضافة إلى ذلك، تجري مصر مفاوضات مع ‘مؤسسة التمويل الدولية’ التابعة للبنك الدولي بشأن برنامج طرح الشركات والأصول المملوكة للدولة، وتعمل أيضًا على برنامج آخر مرتبط بحوكمة الشركات المملوكة للدولة.

تهدف مصر إلى تحقيق عوائد تبلغ 6.5 مليار دولار من برنامج طرح حصص في الشركات والبنوك المملوكة للدولة هذا العام، إلى جانب العوائد التي حصلت عليها من الطروحات الحكومية في السنوات السابقة. تستهدف البلاد أيضًا تخفيض الاستثمارات في بعض القطاعات والتخارج من أصول حكومية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً