أرامكو السعودية توقع اتفاقية إطارية للاستحواذ المتبادل مع “رونغشنغ” الصينية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

وقعت شركة “أرامكو السعودية” اتفاقية إطارية لصفقة استحواذ متبادل مع مجموعة “رونغشنغ للبتروكيماويات”، وفقاً لبيان نُشر على حساب المجموعة الصينية بمنصة “وي شات”.

ووفقا لـ “الشرق” تخطط “أرامكو” للاستحواذ على 50% من أسهم شركة “نينغبو تشونغجين بتروكميكال” (Zhongjin Petrochemical)، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة “رونغشنغ” فيما تعتزم المجموعة الصينية الاستحواذ على 50% من “مصفاة الجبيل”، وهي وحدة مملوكة بالكامل لشركة الطاقة العملاقة في السعودية، ويتضمن كلا الاستثمارين توسعات في المشروعين محل الصفقة.

قالت “رونغشنغ” في بيان منفصل يوم الثلاثاء إن تفاصيل الاستثمارات ما تزال غير محسومة، لكنها أشارت إلى إحراز تقدم بعد توقيع مذكرات تفاهم بين الشركتين في يناير الماضي.

خلال يوليو الماضي، أكملت أرامكو صفقة استحواذ على حصة 10% من شركة “رونغشنغ للبتروكيماويات” مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار) من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل “أرامكو لما وراء البحار” (Aramco Overseas Company). وجاء ذلك الاستحواذ بعد توقيع اتفاقيات استراتيجية بين “أرامكو السعودية” و”رونغشنغ للبتروكيماويات” أُعلن عنها أواخر مارس 2023.

كما تملك شركة “رونغشنغ” حصة 51% في شركة “جيجيانغ” التي تمتلك وتدير مجمعاً بطاقة معالجة 800 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وينتج سنوياً 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين، وتجري أرامكو محادثات للاستحواذ على 10% منها.

تأتي هذه الاتفاقية أيضاً بينما تعمل الشركة السعودية على زيادة قدرتها في تحويل النفط الخام إلى كيماويات، وتحاول التوسع في السوق الصينية التي تُعدّ إحدى الأسواق الرائدة عالمياً في مجال الطاقة.

وأعلنت «رونغشنغ» للبتروكيماويات، في بيان لبورصة شينزين الصينية، يناير الماضي، توقيع مذكرة تفاهم مع أرامكو السعودية لتنفيذ الصفقتَين.

وتقع مصفاة «ساسرف» في مدينة الجبيل الصناعية (شرق السعودية)، حيث تقوم بعملية تكرير النفط الخام وتحويله إلى منتجات بترولية لإمداد السوقَين المحلية والخارجية.

وتعالج النفط الخام وتحوله إلى مشتقات نفطية، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 305 آلاف برميل يومياً. وإذا تمت عملية الاستحواذ على حصة «ساسرف»، فسيكون ذلك أول استثمار من شركة صينية مملوكة للقطاع الخاص في أصول تكرير سعودية كبيرة.

وتعدّ «سينوبك» الحكومية العملاقة للتكرير هي حتى الآن الشركة الصينية الوحيدة التي تمتلك حصة في مصفاة في السعودية، وناقشت الشركتان توسع المصفاة السعودية وتطوير منتجاتها. وقالت «رونغشنغ» للبتروكيماويات إن قرار الاستثمار النهائي ينتظر الفحص الفني النافي للجهالة في «نينغبو تشونغجين» و«ساسرف» من المشترين من الطرفين.

وقالت «أرامكو» في مارس من العام الماضي، إنها اتفقت للاستحواذ على حصة 10% في «رونغشنغ»، في استثمار مرتبط بصفقة توريد النفط الخام مدتها 20 عاماً مع شركة «تشجيانغ» للبتروكيماويات التي تسيطر عليها «رونغشنغ». وأبرمت «أرامكو» السعودية الصفقة في يوليو بقيمة 3.4 مليار دولار.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً