الإفتاء تحدد ضابط الإسراع الذي يؤثر على صحة الصلاة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن الإفتاء تحدد ضابط الإسراع الذي يؤثر على صحة الصلاة والان مع التفاصيل


الجمعة 26/أبريل/2024 – 10:13 م

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإسراعُ الذي يؤثِّر على صحة الصلاة هو أن يأتي المُصَلّي بالركن من غير أن يستقرَّ فيه، وهذا الاستقرار يسميه الفقهاء بالطمأنينة.

ضابط الإسراع الذي يؤثر على صحة الصلاة

وكتبت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: الإسراعُ الذي يؤثِّر على صحة الصلاة هو أن يأتي المُصَلّي بالركن من غير أن يستقرَّ فيه، وهذا الاستقرار يسميه الفقهاء بالطمأنينة، وهي: استقرار الأعضاء زَمَنًا قليلًا في أداء جميع أركان الصلاة، وذلك كأن يطمئن المصلي في ركوعه وسجوده زمنًا يتَّسِع لقوله: (سبحان ربي العظيم) في الركوع، أو (سبحان ربي الأعلى) في السجود- مرة واحدة على الأقل، فإذا أتى بالركن واستقرَّت أعضاؤه وسكنت بقدر الطمأنينة فإن ذلك يُجزئه، ولا يكون إسراعًا مخلًّا بصحة الصلاة أو مُبطلًا لها.

 ما حكم الزكاة في القمح وما قيمتها؟   

في وقت سابق، تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المتابعين نصه: ما حكم الزكاة في القمح والشعير؟ وما قيمتها؟ وهل ينطبق ذلك على كل البلاد الإسلامية؟.

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة: تجب الزكاة شرعًا في القمح والشعير باتفاق الفقهاء، ومقدار الزكاة فيهما 10% إذا رويت الأرض من غير تكلفة، و5% فيما سُقِيَ بآلة من مجموع نتاج الأرض إذا زاد عن خمسة أوسق، وهي تساوي 650 كيلو جرامًا، وذلك في جميع البلاد الإسلامية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً