بشرة خير.. اكتشاف نفطي جديد في مصر لشركة كندية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن بشرة خير.. اكتشاف نفطي جديد في مصر لشركة كندية

أحرز اكتشاف نفطي في مصر تقدمًا يدعم دخوله مرحلة اختبارات الإنتاج، تمهيدًا لإعلان التقديرات الأولية لمعدل تدفق الخام بحلول شهر مايو المقبل.

نجاح تطوير بئر تي 100

وأعلنت شركة تاج أويل TAG OIL الكندية نجاحها في دفع عملية تطوير بئر تي 100، الواقعة في حقل بدر النفطي، بعدما تعثرت قليلًا في يناير الماضي.

وحسب منصة الطاقة الأمريكية، بدأت الشركة مراحل عملية التكسير المائي (الهيدروليكي)، واجتازتها بنجاح.

وكانت الشركة قد أعلنت -منتصف أبريل الجاري- بدء إرسال معدات التكسير ذات المراحل المتعددة، إلى البئر في الصحراء الغربية المصرية.

وقدمت شركة تاج أويل تحديثًا لتطوير اكتشاف نفطي في مصر، موضحة أن عملية ضخ مراحل التكسير المائي (الهيدروليكي) في موقع بئر “تي 100” تمت بنجاح.

واستعرضت الشركة عملية التكسير المخطط لها على 12 مرحلة متباينة، إذ دعمت الشركة المراحل من 1 إلى 3 (الواقعة في أجزاء البئر الأكثر مسامية ونفاذية) بالتحفيز الحمضي بصورة مركزة، ثم من المرحلة 4 إلى 12 تحفيزًا ميكانيكيًا بالاستعانة بالمعدات اللازمة.

وضخت الشركة المطورة كميات هائلة من الرمال، على طول 308 أمتار للممر الجانبي لبئر “تي 100″، بمعدل 50 طنًا لكل مرحلة من مراحل التكسير ميكانيكيًا، وفق البيان الصادر في 25 أبريل/نيسان 2024.

وبالتزامن مع إرسال الشركة المعدات منتصف الشهر الجاري، أفصحت عن تحديثات لخطة تطوير اكتشاف نفطي في مصر بحقل بدر، تضمنت اختبار قياسات ضغط خزان أبو رواش، ودرجة الحرارة.

وربطت الشركة بين النتائج الإيجابية لتطوير البئر، ودعم هذه النتائج لتطوير الخزان الرئيس في حقل بدر النفطي، الواقع في الصحراء الغربية المصرية.

حجم التدفقات

ونقلت شركة تاج أويل الكندية المعدات المستعملة في عملية التكسير المائي (الهيدروليكي) من الموقع بعد انتهائها، مع التركيز في الآونة الحالية على حفر إضافي تمهيدًا لبدء التدفق في غضون أيام قليلة.

وكشفت الشركة عن أنها ستمضي قدمًا في تطوير الاكتشاف النفطي في مصر، عبر التخطيط لاختبار تدفق الإمدادات حتى تصل لمرحلة ضخ نفط نظيف، وتوقع الفريق الفني أن تستغرق هذه المرحلة ما يتراوح بين 7 و10 أيام.

وتلي ذلك مرحلة من 10 أيام لضمان ثبات تدفقات الخام واستقرارها، لتصل الشركة لحالة من اليقين قبل إعلان مرتقب بحلول شهر مايو لمعدل تدفقات بئر “تي 100” في حقل بدر النفطي.

وتعهدت الشركة بإعلان تفاصيل ربط البئر والمرافق في مرحلة لاحقة، لتحديد حجم الإنتاج المتوقع من الاكتشاف.
التغلب على التحديات
يقع خزان أبو رواش ضمن نطاق الاكتشاف الجديد في مصر، ويضم الاكتشاف الخزان وبئر “تي 100” التي تُطلق عليها في بعض الأحيان بئر بي إي دي 4 (BED 4).

وواجه تطوير الاكتشاف تحديات أُعلنت في يناير الماضي، ما عطّل عمليات الحفر والتكسير وفق الخطط الموضوعة سلفًا، والمعلنة من قبل الشركة الكندية.

ويبدو أن بعض المعدات أُصيبت بعطل، بالتزامن مع ظهور مشكلات ميكانيكية في خزان أبو رواش، تمثلت في استقرار “فتحة” الخزان، بعدما أثرت الأعطال في نجاح عملية “تغليف” حفرة البئر.

وبناء على هذه المستجدات المفاجئة، قررت الشركة حينها وقف عملية الحفر وبدء إصلاح أنظمة التشغيل، وفصل الجزء إي (E) في الخزان مع تثبيت البطانة في الجزء إف (F).

وتُعد خطوة تثبيت فتحة الخزان ضرورية، لمواصلة عملية الحفر والتكسير في الاكتشاف الجديد الذي تطوره الشركة الكندية، وهي المرحلة التي وصلت إليها الشركة بنجاح في آخر تحديث لها نشرته 25 أبريل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً