مسح: التضخم وارتفاع التكاليف أكبر التحديات التي واجهت الشركات في أسيا خلال 2023

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشفت دراسة حديثة أن ارتفاع التكاليف كان لها التأثير الأكبر على الشركات الآسيوية في عام 2023، حتى مع استمرارها في مواجهة التباطؤ الاقتصادي العالمي وارتفاع تكاليف الاقتراض،

وفقًا لمسح أجرته البنك الخارجي المتحد بسنغافورة. حيث تم استطلاع آراء أكثر من 4000 شركة في جنوب شرق آسيا والصين الكبرى في الصين وهونج كونج وتايلاند وفيتنام وماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا.

من بين الذين شملهم الاستطلاع، قال 32% إنهم تأثروا بارتفاع التضخم، وقال 32% آخرون إنهم واجهوا زيادة في تكاليف التشغيل، بينما قال 24% إن ارتفاع تكاليف العمالة أضر بأعمالهم، حسبما أفاد استطلاع توقعات الأعمال لعام 2024 الذي أجراه المصرف.

وشمل الاستطلاع الإلكتروني، الذي أجري في الفترة من ديسمبر الماضي وحتى منتصف يناير، 4050 مؤسسة صغيرة ومتوسطة وكبيرة. وبغض النظر عن ارتفاع التكاليف، قال 27% من المشاركين إنهم تأثروا بالتباطؤ الاقتصادي العام، في حين قال 23% أن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة أثرت سلباً على أعمالهم.

ومع ذلك، قالت حوالي أربع من كل 10 شركات إنها تشعر “بإيجابية كبيرة” بشأن بيئة الأعمال في عام 2023، بينما قالت 32% إنها “إيجابية إلى حد ما”، حسبما أظهر الاستطلاع. وكانت إندونيسيا (56%) وفيتنام (47%) من أكثر الأسواق إيجابية.

وقالت نحو 35% من الشركات التي شملها الاستطلاع، إن بيئة الأعمال في عام 2023 تراجعت مقارنة بالعام السابق. ولمواجهة الرياح المعاكسة المستقبلية، قالت 30% من الشركات إن خفض تكاليف الأعمال سيكون على رأس أولوياتها خلال العام إلى الثلاث سنوات القادمة. كما كان جذب عملاء جدد (26%) ورقمنة أعمالهم (26%) على رأس جدول الأعمال.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً