قاطعوا اللحمة والفراخ والسمك.. ماذا سيأكل المصريون بعد حملات المقاطعة؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن قاطعوا اللحمة والفراخ والسمك.. ماذا سيأكل المصريون بعد حملات المقاطعة؟ والان مع التفاصيل


الجمعة 26/أبريل/2024 – 11:19 ص

تعالت أصوات المقاطعة في جميع المحافظات المصرية، احتجاجًا على الغلاء الذي طال اللحوم والأسماك والدواجن، فعقب نجاح حملة “خليها تعفن” لمقاطعة الأسماك وتحقيقها نتائج إيجابية عزم المواطنون على تقويم الأسعار ومقاطعة بعض السلع الاستراتيجية، التي ارتفع سعرها بشكل غير منطقي. 

دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي حملات: خليها تعفن، بلاها فراخ، بلاها لحمة، لتهدئة الأسعار التي خرجت عن السيطرة وفقًا لقولهم، مؤكدين عبر حساباتهم في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: بعد نجاح حملة مقاطعة الأسماك، أصدقائي الأعزاء العيد الكبير قرب والتجار هايلعبو لعبة غلو الأسعار مع العلم ان أسعار الأعلاف نزلت نبدأ بحملة مقاطعة اللحوم لمدة شهر من الخميس 25\ 4 حتى 25\ 5، والأسعار هتنزل 50%.. خليك إيجابي مش هانموت  لو في شهر من غير لحوم. 

دعوات المقاطعة

كما قال ناشط آخر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: بلاها لحمة بلاها فراخ بلاها بيض الحاجة الي تغلى متشرهاش شوف الأسماك نزلت 50% الأخوة المسيحيين بيصوموا عنها 55 يوم ولاحاجة حصلت. 

دعوات المقاطعة

بعد دعوات المقاطعة.. ماذا سيأكل المصريون؟ 

 

من جهته يرى الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، خلال تصريحات لـ القاهرة 24، أن المقاطعة هو تعبير من قبل المستهلك عن غضبه، ولكن الأمر يحتاج إلى توزان، فلو قاطعت الأسماك لديك بدائل وهي اللحوم والدواجن، متسائلًا: بس لو قاطعت اللحوم والسمك والفراخ ماذا سيأكل المواطن؟. 

وأوضح الزيني، أن أسعار الفراخ بالفعل منخفضة خلال الأيام الحالية، بسبب تراجع الطلب بحوالي 30%، ووصل كيلو الفراخ حاليًا لـ 75 جنيهًا، هبوطًا من سعر 105 الذي وصلت له منذ فترة قصيرة. 

وأرجع الزيني سبب تراجع الأسعار للتراجع الكبير في سعر طن العلف، موضحًا أن سعر طن العلف وصل حاليًا لـ 23 ألف جنيه هبوطًا من سعر 30 ألف جنيه بتراجع يقدر بنحو 7 آلاف جنيه، متوقعًا استقرار السوق خلال الفترة المقبلة، لاستقرار سعر الصرف في مصر وعدم وجود سعرين بعد تحرير سعر الصرف.   

بدائل للمواطنين عن اللحوم 

من جهته قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، خلال تصريحات لـ القاهرة 24، إن المستهلك عامل مهم في تحديد الأسعار لأن سعر السلعة يتم تحديده من العرض والطلب فكلما قل الطلب انخفضت الأسعار، والهدف من المقاطعة ترشيد الاستهلاك. 

وأكد أبو صدام أن هناك بدائل كثيرة جدًا للحوم والسمك والفراخ، وهي البروتينات النباتية مثل الفول والعدس والبقوليات بكل أنواعها، قائلًا: ما المسيحين بيصوموا 55 يوم مش بياكلوا أي أرواح، يعني الموضوع مش صعب إننا نمتنع شهر عن أكل اللحوم للضغط على التجار. 

وأضاف نقيب الفلاحين: الأسعار معظمها مش متحددة اللي بيحددها هو المستهلك، موضحًا: تاجر الثوم اللي بيشتري بـ 7 جنيه ويبيعه بـ 40 جنيه وكذلك أغلب التجار، هناك تلاعب بالأسعار من قبل التجار، مؤكدًا أن سعر كيلو السمك البلطي بعد المقاطعة وصل لـ 40 جنيهًا بعدما كان بـ 80 جنيها بانخفاض 50%، لافتًا إلى أن سعر كيلو الفراخ وصل لأقل من 80 جنيهًا، واللحوم تباع بـ 340 جنيها. 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً